***

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...
***

الاثنين، 11 نوفمبر، 2013

الخجل مرض يصيب الرجال

في كل مجتمعات العالم يوصف الرجل بشكل عام بالقوة والتماسك عند مواجهته المواقف الحرجة من أجل السيطرة عليها، لكن هناك رجال، وعددهم ليس بقليل، يعانون من الخجل، ما يجعلهم محط السخرية ولا يؤخذون في كثير من الاحيان على محمل الجد، خاصة  لدى الرجال الذين يرون في  خجل الرجل تقليلا من شأنه.

يعتبر اطباء النفس هذه الصفة مرضا نفسيا يمكن معالجته، الا ان معظم المصابين به  يفضلون عدم  المعالجة والانزواء  مع انهم يكونون عادة  لطفاء اكثر من الرجال الآخرين.
وحسب قول الدكتور فرديناند كوميريس الطبيب النفسي في سان خوسيه الذي بدأ منذ سنوات قليلة بمعالجة رجال وشباب يعانون من الخجل ان الرجل الخجول يلاقي صعوبات اجتماعية كبيرة من أهمها التعرف على شريكة حياته لذا يبقى عادة من دون زواج. حتى ولو التقى بفتاة في مناسبة ما أعجبت به وحاولت التعرف عليه فانه يحاول دائما وبسبب خجله تغيير الموضوع بسرعة والتوجه في الحديث الى الاخرين ما يجعلها تعتقد بانه يتهرب منها.

والمشكلة الكبرى لدى هذا النوع من الرجال اخفاءهم لأمراض قد تكون خطيرة أحيانا مثل تضخم البروستاتا او أمراض جلدية في الاعضاء التناسلية او المسالك البولية، فهم يخجلون التعري أمام الطبيب رغم انه رجل، ويفضلون الذهاب الى الصيدلية ووصف حالتهم شفهيا للحصول على أدوية قد تكون في النهاية مضرة او غير مفيدة. ويقع أحيانا هذا النوع من الرجال في خانة الشك بانهم مثليون، مع انهم يرفضون ذلك تماما.  ويقول الطبيب الاختصاصي كوميريس في الاساس حالات  الخجل لدى الرجال غير قليلة كما هي الحال لدى النساء، وبالاخص عندما يتعلق الامر بتصرف الرجل مع المرأة، لذا فهو يفضل دائما رغم احتمال تعرضه للانزعاج التواجد وسط الرجال لكنه يفضل هنا الابتعاد عن الرجال اللذين يتباهون برجوليتهم. والرجل الخجول يجد صعوبة في العثور على شريكة حياته، اذ لا تتوفر لديه الثقة الكاملة بالنفس ولا يعرف كيف يمكن ان يكون تأثيره الى الجنس ا لآخر، وكثيرا ما يحمر وجهه  ويتصبب عرقا وليس من النادر ان يصاب بحالة من التوتر والعصبية.  ويعيد الطبيب النفساني الاصابة بالخجل  في الكثير من الحالات الى البيئة التي نشأ فيها الرجل، وبالاخص اذا ما كان الأب شديد المراس، وكان يمنع اولاده الصبيان من اللعب مع اترابهم او يوجه لهم تعنيفا او شتائم اذا ما اقترفوا خطأ ما يجعل شخصيتهم غير مستقرة. لكن المجتمع يلعب أيضا دورا لانه ينظر الى الفتى بانه سوف يكون رجلا بكل معنى الكلمة في المجتمع وفي العائلة لذا عليه ان يكون مؤهلا. ومن مظاهر الخجل لدى هذا النوع من الرجال الالتزام  بالصمت او الانزواء عند الالتقاء باشخاص لا يعرفونهم،  لكن في وسط اصدقائه يكونون لطفاء ومتحدثين لبقين. وكما الحال مع المرأة فان الخجل له نتائج سلبية عندما يصاب الرجل به، ان في العمل او الترقية في مركزه، لذا  نرى من النادر وجود رجل  خجول تبوأ مراكز عالية او قيادية في أية مؤسسة كانت حتى ولو كان يتمتع بكفاءات مهنية عالية. والرجل الخجول الذي لا يعرف كيف يمكنه التأثير على المرأة ولا يعرف أيضا كيف يبادر بالتحدث معها، يولد لديها شعور بعدم الامان والطمأنينة، وتقول  إحصائية أجريت مع النساء بان  نسبة كبيرة منهن ما دون سن ال34  لا يعرن اهتماما لهذا النوع من الرجال. ويقول الطبيب النفساني كوميريس الخجل والحياء الشديدين ظاهرة مرضية لا يجب التغاضي عن معالجتها لانها تضر بالواقع الاجتماعي لصاحبها. والى جانب العلاج لدى اختصاصي  يمكن للمصاب بالخجل ان يعالج نفسه بنفسه عبر عدة الطرق منها:
1- بدء العلاج بالبحث في الماضي القريب والبعيد عن موافق كان فيها الخجول  جريئا مقداما وواثقا بنفسه، والتحدث عنها.
2- تحديد اسباب الشعور بالخجل، مثلا هل يرعب الخجول  ان يقال شيء ما يتعلق بمظهره؟ عندها عليه ان ينظر الى من هم حوله ويقارن ملابسه بملابسهم فيرى انه انيق  اكثر منهم. لكن الملابس ليس كل شيء.
3- التصرف كما لو كان الخجول  غير خجول. في خلوته عليه التصرف  كما لو كان يقطر  ثقة بالنفس، وعليه ان يرفع راسه ويفتح صدره ويضيف نوعا من البخترة الى مشيته، ويتكلم بشكل حازم وواضح. قد يبدو الامر سخيفا، لكن سيرى النتائج عندما يتصرف هكذا في العلن.
4- ممارسة تصنع انفعالات العين والتبسم في تفاعلاته مع الاخرين، ويايقاع نفسه  في دردشة عفوية مع غرباء حول أمور عادية كالطقس وقضايا الساعة.
5- النظر الى أفضل ما لديه، فأحد الطرق لتكريس الثقة بالنفس هي التوجه الى الاشياء الحسنة في الذات والتقليل من تأنيب الذات.
6 – التخفيف  من مخاوف رد الفعل من خلال تصور اسوأ ما قد يحصل، مثلا ان يرفض احد طلبا ما منه  او يتركه وينصرف من دون ابداء اهتمام، عندها على الخجول ان لا يسهب في التفكير في هذا الرفض ويبالغ في معانيه فكل منا يرفض بطريقة او باخرى.
7- على الججول ان ينظر ويتعلم، اذ تعد مراقبة الاصدقاء او حتى الغرباء غير الخجولين طريقة جيدة لتعلم بعض التلميحات الاولية.
8- وجوب الخجول الشعور بايجابية تجاه نفسه، وان لا يشعر بالاحباط وعليه التمتع بوقته وان يتذكر  بان الهدف الحقيقي ان يجد شخصا يحبه على ما هو عليه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق