***

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...
***

الأربعاء، 7 نوفمبر، 2012

نصائح للوقاية من الالتهابات الفطرية للأظافر

الفطريات واحدة من أنواع الميكروبات، تنجح في استيطان منطقة الظفر، وعادة الأصبع الكبير في القدم، ومنها تتقدم للانتشار داخل مكونات الظفر نفسه والأظافر المجاورة، وتنتقل بالتالي من إنسان لآخر. لتسبب في البداية بظهور بقع بيضاء في مقدمة الظفر، ثم تعمل على تغير شكل الظفر ليغدو لونه إما أصفر أو أخضر أو حتى بنياً أو أسود، ويزداد حينها الظفر سُمكاً، وذا أطراف متشققة وسهلة التفتت والكسر، ويفقد نضارة ولمعان سطحه الخارجي الطبيعي.
وتشكل هذه المشكلة أكثر من نصف حالات أمراض الأظافر وفق ما تُشير إليه الأكاديمية الأميركية لطب الأمراض الجلدية، وتكثر في الأظافر المعرضة للرطوبة والدفء، خاصة في داخل الأحذية حينما لا تُعرض للتهوية والتجفيف بالتناوب بين مجموعة منها للاستخدام اليومي، أو في أرضيات مكان الاستحمام في الحمامات الخاصة أو العامة أو أماكن السباحة حين لا يتم الاهتمام بنظافتها. كما أن التدخين والإصابة بمرض السكري وحصول إصابات في الظفر وتقليمه بشكل بالغ لدرجة ظهور جروح دقيقة مؤلمة فيه أو قضم الأصابع في اليد، كلها عوامل قد تُسهم في ظهور المشكلة.
وربما يُسبب الوضع لدى البعض ألماً في الظفر يزداد حين ارتداء الحذاء، وقد يتطور طول أمد الإصابة إلى تلف دائم في بنية الظفر، الأمر الذي يُعرضه إلى التهابات بكتيرية قد تتغلغل في الأصبع خاصة لدى مرضى السكري. من هنا فإن الحاجة تدعو إلي عدم إهمال الأمر ومراجعة الطبيب عند ملاحظة تغيرات في الظفر وشكله.
* * يُؤدي عادة فحص الطبيب للظفر نفسه ولعينة من قشور ما تحته بالمجهر، إلى تشخيص الأمر، خاصة التفريق بينه وبين صدفية الأظافر. وبالرغم من أن معالجته تمثل صعوبة وتستغرق زمناً وقد يعاود الأمر الكرة، إلا أنه لا مفر منه.

وبشكل عام، فإن ما هو متوفر من مراهم مضادات الفطريات ذات الاستعمال الموضعي على الظفر هي ذات مفعول ضعيف، وإن كان يُفيد في بعض الحالات، في القضاء على الفطريات. وهناك نوع من طلاء الأظافر مضاد للفطريات نال إذن إدارة الغذاء والدواء باستخدامه كعلاج لها، إلا أن نسبة نجاحه لا تتجاوز 15% على أعلى تقدير. هذان العلاجان ربما ينصح الطبيب باستخدامهما كأحد الحلول الموضعية لمساندة العلاج الدوائي.

ومعرفة الفكرة في العلاج الدوائي ببساطة، ربما توضح للكثيرين لماذا يتطلب وقتاً طويلاً، وهو محاولة تنمية ظفر جديد سليم من التصاق الفطريات به أو استيطانها فيما تحته من أنسجة. ولذا فإن تناوله هو مبدئياً ثلاثة أشهر، وحينها قد يكتمل للظفر نمو بمقدار يتجاوز 1 سنتيمتر. وللقضاء بشكل كامل وتحقيق ذلك بنسبة عالية، فإن تناول الدواء لمدة 12 شهراً ربما يكون أولى.

تكرار عودة الإصابة أمر وارد، خصوصاً حينما يستمر المرء بوضع القدم في نفس الظروف التي أدت إلي نشأة المرض ابتدأ، كالرطوبة و غيرها. والحل الجراحي لإزالة الظفر وإعطاء مجال لظفر جديد سليم بالنمو خيار وارد للطبيب ضمن ضوابط خاصة.

* نصائح من «مايو كلينك» للوقاية من الالتهابات الفطرية للأظافر > كي ينجح المرء في منع الإصابة بالالتهابات الفطرية للأظافر ولمنع تكرار ظهورها، فإن من الأساسي تحقيق العناية الصحية السليمة بنظافة اليدين والقدمين، عبر الخطوات التالية:

ـ إبقاء الأظافر قصيرة وجافة ونظيفة. وتقليم الأظافر بصفة مستقيمة (غير مقوسة الشكل)، وبرد الأجزاء السميكة. والحرص على تجفيف كامل القدم جيداً بعد الاستحمام، خاصة الأظافر وما بين الأصابع.

ـ ارتداء جوارب صناعية ذات قابلية لامتصاص الماء في أنسجتها، بدلاً من إعطاء فرصة لتعرق القدمين وأصابعهما بالذات عند ارتداء الجوارب القطنية أو الصوفية. والحرص على تغير الجوارب بتكرار، حتى أكثر من مرة في اليوم عند تعرق القدمين. مع الحرص على خلع الحذاء كلما سنحت الفرصة وخاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية مباشرة. وانتقاء أنواع من الأحذية تُؤمن التهوية الجيدة للقدمين.

ـ استخدام بخاخ أو مسحوق (بودرة) مقاومة للفطريات في أصابع القدمين وداخل الحذاء.

ـ ارتداء قفازات تحمي الأصابع من الماء عند التعرض الطويل له مع الحرص على خلعها من آن لآخر إذا ما زاد عرق اليدين.

ـ تجنب نزع أو تقليم أطراف الأظافر كي لا تُعطى فرصة للميكروبات أن تنمو فيها.

ـ ارتياد محلات (صالون) العناية بالأظافر والبشرة ممن تهتم بتعقيم الأدوات المستخدمة، أو احرص على جلب أدواتك الخاصة معك، أسوة بما تفعل عند الحلاقة.

ـ تجنب المشي حافي القدمين في المسابح أو أماكن الاستحمام أو غرف خزن الأدوات الشخصية في الأندية والأماكن العامة.

ـ تجنب وضع السيدات للأظافر الصناعية لتغطية التهابات الظفر الفطرية كي لا يزداد الأمر سوءاً.

ـ الحرص علي غسل اليدين عند ملامسة الأظافر الملتهبة حتى لا ينتقل الفطر من مكان لآخر.

وتضيف مصادر أخرى إلى الحرص على عدم استعمال مقلمات الأظافر الخاصة بالآخرين، وتخصيص مقلمة أظافر منفصلة من قبل المُصاب بالتهاب فطري لتقليم الأظافر المُصابة دون سواها، واستخدام أخرى للأظافر السليمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق