***
***

الجمعة، 29 أبريل، 2011

فوائد قراءة الكتب

قراءة الكتب تشعر الإنسان بالانتماء
القدس العربي - واشنطن - (يو بي أي): أظهر بحث أمريكي ان قراءة الكتب تلبّي حاجات نفسية لدى المرء بينها الحاجة الإنسانية الأساسية للشعور بالانتماء.
وشمل البحث 140 طالبا جامعيا أعطيوا 30 دقيقة لقراءة مقاطع من رواية مصاصي الدماء 'الشفق' (Twilight) أو رواية السحرة 'هاري بوتر وحجر المشعوذ'. وركزت المقاطع على حياة مصاصي الدماء أو السحرة.
وتم تقييم الارتباط النفسي للقرّاء بأبطال الروايتين الذي يسمّى 'تأثير التمثّل بالشخصية'، فالذين قرأوا 'الشفق' أخذوا عند القراءة شخصية مصاص الدماء والذين قرأوا هاري بوتر أخذوا شخصية الساحر.
وبرز التأثير الكبير لدى الأشخاص الموجهين في حياتهم للعمل والعيش ضمن مجموعات.
وقالت الباحثة شيرا غابريل من جامعة بوفالو ساني لعلم النفس والطالبة آريانا يونغ، اللتين ساهمتا في إعداد البحث ان الدراسة وجدت أيضاً ان 'الانتماء' إلى المجتمع الخيالي في الرواية يمنح القارئ المزاج نفسه والرضا الحياتي اللذين يكونان لدى الناس حين يجتمعون مع أشخاص في حياتهم الواقعية.
وأشارت غابريل ويونغ إلى أن البحث يشرح كيف ان القراءة ليست للهرب من الواقع أو للتعلّم بل كشيء يلبّي حاجة نفسية عميقة أيضا.

هناك تعليق واحد:

  1. 'الانتماء' إلى المجتمع الخيالي في الرواية يمنح القارئ المزاج نفسه والرضا الحياتي اللذين يكونان لدى الناس حين يجتمعون مع أشخاص في حياتهم الواقعية.

    فعلا صحيح

    ردحذف