***

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...
***

السبت، 23 أبريل، 2011

قليل من القهوة مفيد للجسم

يعشق الناس عموماً تناول القهوة أينما كانوا في العالم ومهما اختلفت جنسياتهم وثقافاتهم. ولكن معظمنا يجهل المزايا الفريدة لهذا الرحيق الأسود....

مضاد قوي للتأكسد
تعتبر القهوة، تماماً مثل الشاي، من المشروبات الأكثر غنى بالبوليفنولات (200 إلى 550 ملغ في كل 150 مل) التي تعزز دفاعاتنا الطبيعية، وتقضي على الجذور الحرة، وتحمي الخلايا من التوتر المسبب لتأكسدها وتحافظ على سلامة القلب والشرايين. لكن هذا ليس سبباً للإفراط في تناولها...

مصدر للمعادن
لا تحتوي القهوة على الكافين فقط (65 إلى 115 ملغ في كل 150 مل من القهوة)، وإنما أيضاً على القليل من الدهون والبروتينات والسكريات والمعادن (80 ملغ من البوتاسيوم، و10 ملغ من المغنزيوم، و3 ملغ من الكلسيوم، إضافة إلى الحديد والزنك والنحاس والفيتامينات B). ولا ننسى طبعاً أن القهوة تحتوي على القليل القليل من الوحدات الحرارية.

مثالي قبل القيلولة
إنها القيلولة الدينامية التي يوصى بها خصوصاً لسائقي السيارات. ويقوم المبدأ على شرب فنجان أو فنجانين من القهوة قبل أخذ قيلولة قصيرة. وبما أن تأثير الكافين يبدأ بعد 15 إلى 30 دقيقة، لن يؤثر امتصاصه أبداً في النوم فضلاً عن أنه يساعد على الاستيقاظ بنشاط وحيوية.

غير مسبب للإدمان
لا ينشط الكافين قسم الجهاز العصبي المسؤول عن الإدمان. إلا أن الاستهلاك اليومي لأكثر من 600 ملغ من الكافين (أي 5 إلى 6 فناجين من القهوة) قد يفضي إلى العديد من التأثيرات غير المرغوبة (مثل القلق، والأرق، والعصبية، والتعب....)، ويحفز حصول أنواع أخرى من الإدمان، ولاسيما التدخين.

حليف للنشاط
يؤثر الكافين إيجاباً في اليقظة والإدراك وردات الفعل اللإرادية عند استهلاكه بكميات معتدلة (أي 100 إلى 400 ملغ في اليوم أو 3 إلى 4 فناجين قهوة). كما يكشف عن تأثيرات إيجابية عند ممارسة أنواع الرياضة المرتكزة على التحمل. فهو يزيد من انقباض العضلات من خلال تحريك الاحتياطات الدهنية وتخفيف الإحساس بالجوع.

ملائم للأولاد
ما من سبب يحول دون منع الأولاد شرب فنجان صغير من القهوة في الصباح. لماذا؟ لأن الصغار أقل حساسية من الكبار لمادة المكافين، ولأن التأثيرات الجانبية لا تظهر عندهم إلا بعد استهلاكهم 300 ملغ أو أكثر من الكافين. ولذلك قد تكون القهوة أفضل ربما من مشروبات الصودا الغنية بالكافين والسكر في الوقت نفسه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق