***

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...
***

الأربعاء، 22 يونيو، 2011

الخفاش الأبيض الهندوراسي

تميز الخفاش الأبيض الهندوراسي بفرو أبيض كالثلج يغطي جسمه و أنف و أذنين صفراء اللون وهو صغير الحجم فطوله يتراوح بين 37-47 مم فقط. يعيش الخفاش الهندوراسي الأبيض على ارتفاع 700 متر عن سطح البحر في كل من الهندوراس، نيكاراجوا، كوستا ريكا و بنما الغربية، و يتغذى بشكل جزئي على الفواكه. الاسم العلمي لهذا الخفاش هو Ectophylla Alba.
 اطلق على هذا الخفاش لقب صانع الخيام لأنه يقوم ببناء مسكنه بطريقة غريبة فهو يقوم بقطع العروق الجانبية الخارجة من الضلع الرئيس لورقة نبات ال Heliconia مما يجعلها تنثني لتصبح كالخيمة. تتجمع الخفافيش أعلى الخيمة التي شكلتها في أعداد تصل الى ستة خفافيش جميعها إناث باستثناء ذكر واحد!.
 لا تطير هذه الخفافيش الا عندما يختل العرق الاساسي في الخيمة و تصبح غير امنة بعكس الخفافيش العادية التي تطير لارتفاعات طفيفة، و خاصة أن هذه الخيمة توفر لهم التمويه الكافي و الحماية من الأمطار و الحيوانت المفترسة.
 بالرغم من دنو الخيمة من الأرض إلا أن الخفافيش تبقى محمية لان انعاكاسات الشمس تجعل فراءها الأبيض يبدو مخضرا مما يخفي الخفافيش عن الأنظار أثناء وجودها في الخيمة. تملك المجموعة الواحدة من الخفافيش أكثر من خيمة موزعة في أنحاء الغابة. تتميز الخفافيش المتواجدة في أمريكا اللاتينية بعملية التخييم هذه بينما ثلاثة أنواع فقط من الخفافيش المتواجدة في اسيا و الهند تتبع هذه الطريقة. يذكر أن شخصية البوكيمون الأصفر “بيكاتشو” الكرتونية المعروفة مستوحاة من هذا الخفاش.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق