***
***

الاثنين، 27 يونيو، 2011

أهمية فيتامين د للقلب والشرايين

تناول قدر كاف من فيتامين د يقلل خطر اصابة الرجال بنوبة قلبية او جلطة دماغية
القدس العربي - نيويورك ـ رويترز: ذكرت دراسة امريكية ان الرجال الذين يتعاطون الكمية الموصى بها من فيتامين دي (د) تقل لديهم الى حد ما الاصابة بنوبة قلبية او جلطة دماغــية بالمقارنة مع هؤلاء الذين يحصلون على كمية منخفضة من فيتامين دي.
وتابعت الدراسة نحو 110 الاف بالغ لمدة 20 عاما ونشرت في الدورية الامريكية للتغذية السريرية ووجدت ان الرجال الذين حصلوا على 600 وحدة دولية على الاقل من فيتنامين دي يوميا وهي الكمية الموصي بها حاليا قل لديهم احتمال الاصابة بمشكلات في القلب او جلطة دماغية بالمقارنة مع الرجال الذين حصلوا على اقل من 100 وحدة دولية يوميا.
ولكن تشي سون الذي رأس هذا البحث في كلية هارفارد للصحة العامة قال انه لا يوجد مثل هذا النمط بين النساء.
واضاف 'هذه الملاحظات تشير الى ان تعاطي كمية اكبر من فيتنامين دي مرتبط بتراجع خطر الاصابة بمرض في شرايين القلب لدى الرجال ولكن ليس لدى النساء'.
ولم يعرف سبب ذلك ولكن سون قال ان من بين الاحتمالات ان النساء ربما تكون لديهن نسبة اقل من فيتامين 'د' في دمائهن. ويتم تخزين فيتامين دي ايضا في الدهون والنساء لديهن بشكل نمطي نسبة مئوية اعلى من دهون الجسم بالمقارنة مع الرجال.
ولكن سون والمشاركين الآخرين في الدراسة قالوا ان هذه النتائج لا تثبت بعد ان فيتنامين 'د' المتوفر في الاسماك والبيض والحليب المزود بفيتامينات وزيت كبد اسماك القد يستحق ان ينسب له فضل تقليل الخطر الموجود لدى الرجال.
واضاف سون ان'الادلة ليست قوية بما يكفي حتى الان لتقديم توصيات قوية'. وقال سون ان هناك حاجة لمزيد من الابحاث مضيفا ان من المتوقع الحصول على مزيد من الاجابات من تجربة مستمرة على عينات عشوائية تقيم ما اذا كان تناول جرعة عالية من فيتنامين دي اي الفي وحدة دولية يوميا يمكن ان تقلص خطر الاصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية وامراض اخرى مزمنة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق