***
***

الثلاثاء، 30 أغسطس 2011

أغرب 15 احتفال في العالم

اسكتلندا
تخليدا لذكرى الفايكنج الاسكتلندين يتم حرق سفينة بارتفاع 32 قدم شبيهة بسفن الفايكنج في عيد يسمى " اب هيلي اا "والذي يعني نهاية الايام المقدسة


جورجيا
في ليلة مهرجان ايفان كابولا وفي 7 تموز تحديدا في ليلة انقلاب الصيف في جورجيا تقوم النساء بالقفز عبر النيران المشتعلة ويسبحن عراة في البحيرات تخليدا لطقس وثني قديم بدافع زيادة الخصوبة ونقاء النسل


الهند
في عيد الالوان في الهند تقوم النساء برمي بعضهن بالالوان التي تدعى " الجولال " لتمجيد قدوم الربيع يقوم الهنود بهذا التقليد لحمايتهم من امير الفيشونو الذي يقوم بحرق الاشخاص في محرقة كبيرة


اسبانيا
في نهاية شهر اب يجتمع الالاف من الاشخاص لتحاربوا بالطماطم لمدة ساعة متواصلة في عيد يسمى توماتينا وفي كل سنة ياتي 30000 سائح لحضور هذا المهرجان ويوجد قاعدة واحدة للاحتفال وهي عدم تطور رمي الطماطم الى شجار عنيف حقيقي بين الافراد !

كولومبيا
في مهرجان المعاطف يرتدي الاشخاص معاطف من تصميم الحرفين المحلين بواسطة الصوف المحلي للترويج لصناعتهم وهو مهرجان حديث نسبيا


روسيا
في المدن الارثودوكسية وقبل الاعياد باسبوع يقوم احتفال ضخم يسمى " الملاكمة الحرة " وفيه يتصارع الشباب بدون اي قواعد تبعا لتقليد قديم حيث كان المقاتلون لايتركون الحلبة دون ان يتلطخ جسدهم بالدماء من كثرة الضرب العنيف الذي تلقوه


اليابان
في هذا العيد يجتمع جميع الرجال وتلف خاصرتهم منشفة باستثناء رجل عار تماما يجب البحث عنه لكي يجلب الحظ والسعادة لمن لمسه


تايلاند

كل سنة يدعى 600 قرد لوليمة من الفواكه والخضروات في يوم صيام " راما " بطل رمانيا والذي تقول الاسطورة انه كافى ملك القردة بوليمة مكافئة لتحالفه معه ووقوفة الى جانبه ويتم تقديم مايقارب 3000 كج من الفواكه لهذه القرود في هذا اليوم

انجلترا

في مهرجان " الجبنة المتدحرجة " يلاحق المتسابقون عجلة من الجبن وزنها 7 كج رميت من اعلى تل ومن يصل اليها اولا يحتفظ بها وهو تقليد يعود الى العصر الروماني


اسبانيا

في يوم "رابا داس بيستاس " وفي تخليد لتقليد من العصر البرونزي يتم اطلاق العديد من الخيول البرية في اول عطلة اسبوع من تموز لكي تروض عبر رجال مهرة بدون اي ادوات يدعون " اجارادوريس "


انجلترا

ياتي من جميع انحاء العالم صيادة الصقور لكي يشاركوا في المهرجان الدولي لرياضة الصيد بواسطة الصقور وفي الصورة رجل تركماني يحمل صقره المفترس



جورجيا
في الصورة " ال بو " بطل الدورة الصيفية وخلفه حفرة الطين  تلك الحفرة التي تفتح كشعلة للالعاب الاولمبية الصيفية كنسخة ساخرة من التي بدات في اطلانطا عام 1996 ويتضمن المهرجان القفز في حفر الطين وانشطة اخرى تتضمن الطين ! في معظمها


ايطاليا

حتى الان لم يعرف سبب هذا المهرجان ولم يقوم به الايطاليون البعض يعتقد بسبب عدم وجود البرتقال في مدينة "ايفيرا" ايطاليا وتقول اسطورة اخرى ان تمرد شعبي حدث في القرن الثالث عشر وخرج المواطنون وقاموا برمي حاكمهم بواسطة البرتقال ومهما كان السبب فالايطاليون مازالوا يستمتعون به حتى يومنا هذا


الولايات المتحدة الامريكية

في مهرجان بدا منذ ثلاث سنوات يقوم سكان مدينة بوسطن بمسيرة تدعى " مسيرة الزومبي " من بوسطن الى ساحة جامعة هارفرد في كامبريج وقال منظمه ان هدف هذا البرنامج الحصول على وقت ممتع فقط !


تشيلي

في مهرجان تباتي والذي يدوم اسبوع والذي بدا منذ 1970 بهدف جذب السياح يقوم رجل من الرجال المحلين الاصلين بالجري حول بحيرة رانو راكو حاملين حزمة كبيرة من الموز

كيف كان أبناء القذافي يعاملون حاشيتهم.. حكاية رعب ترويها خادمة في بيت هانيبعل

كانت شويغا، الإثيوبية البالغة من العمر 30 عاماً، مربية لابن وابنة هانيبعل، وجاءت من بلدها قبل عام. في البداية كانت الأمور تسير على ما يرام، ولكن بعد ستة شهور على وصولها، تعرضت للحرق من قبل زوجة هانيبعل، عارضة الأزياء اللبنانية آلين. تكرر الأمر ذاته بعد 3 شهور، ولكن هذه المرة كانت الحروق أكثر خطورة. وتحدثت عن كيف فقد آلين أعصابها عندما لم تتوقف ابنتها عن البكاء، ورفضت شويغا أن تضرب الطفلة. وقالت: "أخذتني إلى الحمام، وربطت يدي خلف ظهري كما ربطت قدمي، ثم وضعت لاصقاً على فمي وبدأت بصب الماء الساخن على رأسي هكذا"، وقامت بتمثيل ذلك. وبدت أثار الحروق ماثلة للعيان على صدرها وساقيها، بعضها قديم وبعضها ما زال حديثاً، فيما كان واحد من الجروح على رأسها يفرز مادة لزحة. وقالت شويغا إن زوجة هانيبعل خبأتها وأخفتها عن عيون الآخرين، وبخاصة عندما بدأ الهجوم على طرابلس. وعثر أحد الحراس عليها ونقلها إلى المستشفى، حيث تلقت بعض العلاج. وعندما علمت آلين بشأن هذا الأمر، هددت العامل بالعقاب إذا تجرأ على القيام بذلك ثانية.  وأوضحت شويغا أن آلين قامت بذلك على مدى ثلاثة أيام، ولم تتركها تنام، مضيفة: "وقفت في الخارج في البرد بدون طعام  وكانت تقول للموظفين لديها 'إذا أعطاها أحدكم طعاماً، فسوف أفعل به الأمر نفسه'  .. لم أكن أشرب الماء.. لا شي.  من جهته، قال عامل بنغالي من الحاشية، رفض الكشف عن اسمه، إنه تعرض للضرب والجلد والعقاب بحد السكين مراراً. وقال إن كلاب العائلة كانت تعامل أفضل من أفراد الحاشية، مضيفاً أن شويغا كانت تجبر على مشاهدة الكلاب وهي تأكل بينما كانت تترك جائعة. وقالت شويغا إنها عملت لعام كامل دون أن تأخذ فلساً واحداً.. و"الآن أريد الذهاب إلى المستشفى.. ولا أملك مالاً أو أي شيء." 

ما هي الفوائد الصحية للشوكلاتة السوداء؟

تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب
القدس العربي - لندن يو بي أي -  من المعروف سابقاً أن كمية قليلة من الشوكولاتة السوداء قد تكون مفيدة للوقاية من امراض القلب، لكن دراسة جديدة أظهرت أن تناول كمية كبيرة من الشوكولاتة بأنواعها المختلفة والغنية بمضادات الأكسدة والمواد المضادة للإلتهاب مرتبط بخفض خطر إصابة القلب بالأمراض، والدماغ بالسكتات. وذكرت صحيفة 'ديلي مايل' البريطانية أن الباحثين بجامعة 'كامبريدج' وجدوا من خلال مراجعتهم نتائج 7 دراسات شملت أكثر من 100 ألف شخص بينهم من يعانون من أمراض القلب، أن الإستهلاك الكبير للشوكولاتة مرتبط بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 33'. وكانت دراسات سابقة أظهرت أن تناول كميات قليلة من الشوكولاتة السوداء مفيدة بسبب خواصها المضادة للأكسدة والمضادة للإلتهاب. وقارن الباحثون في الدراسة الجديدة بين مجموعتين،  الأعلى استهلاكاً للشوكولاتة، والأقل استهلاكاً لها. وظهر أن الإستهلاك الأعلى للشوكولاتة بأنواعها المختلفة مرتبط بانخفاض نسبته  37' بأمراض القلب والأوعية الدموية، و29' في الإصابة بالسكتات الدماغية مقارنة بمعدلات الإستهلاك المنخفضة. ولم يظهر انخفاض ملحوظ بالنسبة لقصور القلب.  ولم تفرق الدراسات بين الشوكولاتة السوداء او البيضاء وتضمنت استهلاك ألواح الشوكولاتة، ومشروب الشوكولاتة، والبسكويت.
لكن العلماء حذروا من ان الشوكولاتة التجارية فيها معدلات مرتفعة من الوحدات الحرارية، وبالتالي فإن تناول الكثير منها قد يؤدي إلى زيادة بالوزن وخطر الإصابة بالسكري.

استخدام حليب خالي الدسم و تخفيف الزبدة يجعل المكرونة بالباشاميل أكثر فائدة

تعتبر المكرونة بالباشاميل وجبة سريعة، وعملية وسهلة تغزو الموائد لتنوع مكوناتها ولذتها ولعشق الأطفال لها، وتتكون من الجبن، الحليب  واللحم فضلا عن الزبدة والزيت. فهذا الطبق غني بالنشويات والبروتينات والكالسيوم، ومصدر وافر للكاربوهيدرات. ويحتوي  الطبق الصغير من المكرونة بالباشاميل على 400 سعرة حرارية والأشخاص الذين يعانون من السمنة عليهم تجنب هذا النوع من الطعام أو  الاعتدال في تناوله. وينصح خبراء التغذية باستبدال المكرونه التقليدية بالمكرونه السمراء والتخفيف من استخدام الزبدة بالإضافة الى  استبدال الحليب كامل الدسم بقليل الدسم.

الأحد، 28 أغسطس 2011

صور سيارة لكزس الجيل الجديد من GS







مخاطر الكعب العالي

بحسب دراسة حديثة فى "هيوبوثيسيس" العلمية الطبية أن هناك علاقة بين ارتداء الكعب العالى، وارتفاع معدلات الإصابة بالشيزوفرينيا "الفصام العقلى" بين النساء، حيث تؤدى الإصابة إلى أضرار على العقل وعلى الذكاء، وسرعة الاستيعاب. ويقول يارل فلينزمارك معد الدراسة والباحث الشهير، إن نظريته تفسر سبب ارتفاع معدلات الإصابة بالشيزوفرينيا بين النساء فى الدول الغربية التى يكثر فيها ارتداء النساء للكعب العالى، فقد أكد "فلينرمارك" أن ارتداء الكعب العالى يصيب المرأة بتوتر شديد فى قدمها على نحو يجعلها لا تسير بطريقة صحية. وهذا قد يؤدى إلى منع المستقبلات العصبية فى عضلات القدم من إطلاق الدوبامين، وهو مركب مهم للغاية لسلامة العقل.   وأضاف أن ارتداء الأحذية ذات الكعب العالى "بدأ قبل ألف عام وأدى إلى ظهور أول حالات الإصابة بالشيزوفرينيا، وأضاف أنه كانت قد بدأت آلية تصنيع هذه الأحذية فى ولاية ماساشوستس الأمريكية، وانتشرت فى انجلترا وألمانيا ثم باقى العالم الغربى، ورافق هذا الانتشار زيادة فى معدلات الشيزوفرينيا".

عاصمة الجريمة في ألمانيا

القدس العربي - لا تزال مدينة فرانكفورت تعتبر عاصمة الجريمة في ألمانيا وفق أحدث الإحصائيات الرسمية. وذكرت مجلة 'فوكوس'  الألمانية استنادا إلى إحصائية لهيئة مكافحة الجريمة أن المدينة التي تعتبر العاصمة المالية والاقتصادية بألمانيا سجلت للمرة الثانية  والعشرين في خلال 25 عاما أعلى أكبر عدد للجرائم التي ارتكبت في ألمانيا. ووفقا لهذه الإحصائية فإن معدل الجريمة في مدينة فرانكفورت  العام الماضي وصل إلى 15 ألف و977 جريمة لكل مئة ألف نسمة وهي نسبة لم تحدث في أي مدينة ألمانية أخرى. وجاء في المركز الثاني مدينة هانوفر (14 ألف و653 جريمة) ثم العاصمة برلين (13 ألف و798 جريمة). في المقابل صنفت الدراسة  مدينتي فورت ورويتلينجن الجنوبيتين كأكثر المدن الألمانية أمنا في العام الماضي كما جاءت مدينة ميونيخ الجنوبية ايضا كأكثر المدن  الكبرى أمنا في ألمانيا. وتضم الدراسة إحصائية بالجرائم التي ارتكبت خلال العام الماضي في 80 مدينة ألمانية يزيد عدد سكان كل واحدة منها على مئة ألف نسمة. من جانبها لم تنف هيئة مكافحة الجريمة ما أوردته المجلة في تقريرها لكنها رفضت الإدلاء بأي معلومات تفصيلية حول الإحصائية التي تعتزم نشرها في نهاية تشرين الأول/أكتوبر أو مطلع تشرين الثاني/نوفمبر المقبلين.

ظلمة السماء تشتد ليلا

القدس - سدني-سوف تشتد ظلمة السماء أكثر فأكثر في الليل وذلك نتيجة تخلخل الغاز اللازم لنشوء النجوم حسب تحذير علماء فلك أستراليين. وأشار العلماء من جهة أخرى إلى أن هذه الظاهرة لن تكون ملحوظة بارزة إلا بعد بضع مليارات السنين. وأعلن روبرت براون، المسؤول عن علم الفلك والفضاء في الوكالة الحكومية العلمية الأسترالية، أن ثلث الغاز الجزيئي الضروري لتكون النجوم استهلك  وبدأت السماء تفقد بريقها شيئاً فشيئاً في الليل. ووضع فريق روبرت براون خريطة للكثافات الضوئية الخاصة بالمجرات  الواقعة على بعد نحو خمسة مليارات سنة ضوئية من الأرض وقارنها مع “الفضاء الكوني القريب”، بهدف دراسة مستويات الغاز فيها ونسبة تكوين النجوم . وقال براون الذي تنشر دراسته في الإشعارات الشهرية للجمعية الملكية لعلم الفلك، “شاهدنا انخفاضاً في عدد  النجوم المكونة” . وأضاف لوكالة “فرانس برس”: “تبين أن هذه المجرات القديمة كانت تستفيد من كميات أكبر بعشر مرات من غاز تشكل النجوم، مقارنة مع اليوم . ببساطة، لا نجد اليوم كميات غاز مماثلة لتكون نجوم جديدة”. قبل ثمانية مليارات سنة، تقدمت قوة  غامضة أطلق عليها العلماء اسم “الطاقة المظلمة” على قوة الجاذبية، الأمر الذي أدى إلى توسع الفضاء الكوني . وأبعدت هذه الظاهرة المجرات عن المكان حيث بإمكانها التزود بالغاز، حسب ما يشرح العالم . ويتابع “أصبح الغاز اليوم بعيداً عن متناولها . بالتالي تنخفض  نسبة تكون النجوم سريعاً وسوف تستمر بالانخفاض مستقبلاً”. وأوضح عالم الفلك أنه إذا ما استمر الفضاء الكوني بالتوسع، فسوف  يعرف سكان الأرض ليالي مظلمة جداً في المستقبل البعيد . وكانت خريطة الغازات استهلتها الفرنسية فرانسواز كومب في معهد علم الفلك الراديوي المليمتري (إيرام) . وهذه العالمة التي تعمل اليوم في مرصد باريس كانت شاركت في الدراسة الأسترالية حسب ما  أضاف روبرت براون.

الزوجة الخليجية تقضي 40 بالمائة من وقتها في المطبخ

القدس - دبي- من محمد رحال - كشفت دراسة اجتماعية حديثة أن الزوجة الخليجية تعطي المطبخ في شهر رمضان اهتماماً يفوق اهتمامها بزوجها وأبنائها، ما يتسبب في نشوب خلافات بين الأزواج. مبينة أن الزوجة الخليجية تقضي 40٪ من وقتها داخل المطبخ، في حين أن النساء في دول أخرى يقضين فقط 22 ٪ من وقتهن في المطبخ . وضمت عينة الدراسة التي أجراها المجلس الاستشاري الأسري في دبي 180 زوجة من دول الخليج، وهدفت إلى بيان مدى تعلّق الزوجات بالمطبخ، ومعرفة الوقت الذي يقضينه فيه، ورضا الأزواج عن  أدائهن. ووفقاً للدراسة فإن معدل بقاء الزوجة في المطبخ طوال شهر رمضان يتجاوز 240 ساعة طبخ، في حين أن عدد ساعات النوم  يصل في المتوسط إلى 180 ساعة تقريباً، من إجمالي عدد ساعات الشهر نفسه البالغ 720 ساعة، فيما لا تزيد مدة جلسات الزوجة مع زوجها وأبنائها طوال الشهر على 22 ساعة فقط، لاسيما أن الزوجة تقضي 90 ساعة خلال الشهر نفسه في مشاهدة البرامج  والمسلسلات التلفزيونية، بمعدل ثلاث ساعات خلال اليوم الواحد .
وأظهرت الدراسة أن  76 ٪  من النساء اللواتي شملتهن العينة، لا يرين ضيراً في قضاء معظم وقتهن في المطبخ، من أجل إعداد طعام الزوج والأسرة، لكن الدراسة حذرت من تأثير ذلك في علاقة الزوجة بزوجها ورأت أن بعض النساء يعتبرن الطعام الشهي مفتاحاً لطلب  ما يُردن من أزواجهن، أو لجذبهم إلى أي حوار يفتحنه معهم، ويعتقدن أن هذا الأمر يتعذر إذا كان الزوج جائعاً لافتة إلى أن بعض الزوجات لا يرين أي مبرر لانزعاج أزواجه ن من دخولهن المطبخ، خصوصاً في شهر رمضان، كون وجبتَي الإفطار والسحور ضمن مسؤولياتهن بشكل مباشر، خالفاً لبقية الأشهر . وعزت الدراسة أبرز أسباب تعلق المرأة الخليجية بالمطبخ، إلى كونها تجد فيه راحة
نفسية، حيث إن إعداد الطعام يلائم طبيعة النساء، فهي تؤمن بالمثل القائل إن معدة الرجل أقرب طريق إلى قلبه، إضافة إلى طبيعة التربية التي تتلقاها الفتاة منذ صغرها، فهي تعتاد دخول المطبخ، وتتعلم كل الأمور المنزلية بما فيها الطبخ .
ولفتت إلى أن المطبخ في المجتمع الشرقي يعد عنواناً للمرأة الجيدة، فإذا أردت أن تحكم على زوجة بأنها مناسبة أم لا، فما عليك إلا أن تدخل مطبخها وتتذوق طعامها، فضلاً عن أن دخول المرأة إلى المطبخ باستمرار يعزز لديها الشعور بأنها هي صاحبة المسؤولية الأولى عن المنزل  وحذرت الدراسة من تأثير هذا الأمر في الأسرة، لأن الاهتمام بالمطبخ يكون بالضرورة على حساب مراعاة شؤون البيت الأخرى، الذي قد يضم أطفالاً ويافعين يحتاجون إلى اهتمام كبير وان الرجل لن يغفر للمرأة تقصيرها في أمور أخرى رغم حبه للطعام  الشهي.

مطلوب 800 مهاجر الى بلدة ايطالية

روما - طلبت بلدة ايطالية ارسال 800 مهاجر اليها، ممن يصلون الى جزيرة لامبيدوزا الايطالية في أقرب وقت ممكن. وتوجه رئيس  البلدية بهذا الطلب لنظيره في الجزيرة مشيرا الى ان اللاجئين يمكن اسكانهم في البيوت المهجورة. مشيرا الى ان بلدة أتشيليو الواقعة على  مقربة من الحدود مع فرنسا بحاجة الى المهاجرين، لسعيها للحفاظ على صفة البلدية. وتقترح سلطات البلاد حرمان البلدات التي لا يزيد عدد سكانها على 1000 شخص من هذه الصفة، وذلك ضمن اطار خطة توفيرأموال الميزانية. ومن المخطط توحيد بلديات ذات الكثافة سكانية المتدنية. ويسكن في أتشيليو حاليا 178 شخصا فقط، وكثير منهم من المتقاعدين. وقد سجلت جزيرة لامبيدوزا منذ بداية العام الجاري  وصول اكثر من 40 ألف مهاجر افريقي. يشار الى انه قد يتم الغاء 2000 بلدية في ايطاليا. ووجدت بعضها سبلا أخرى لتفادي هذا الخطر، حيث هددت جزيرة كابرايا غير البعيدة عن ميناء جنوة البحري بالخروج من قوام ايطاليا وتوجيه الطلب بالانضمام الى جزيرة كورسيكا  الفرنسية. بينما ينوي سكان فيليتينو جنوب شرق روما اعلان بلدتهم امارة.

شبح في متحف إيطالي

روما - دُعي الخبراء للتحقيق في أنشطة غامضة، يعتقد البعض أنها ناتجة عن وجود أشباح وصورة فوتوغرافية تتعلق بشبح في متحف نابولي الوطني الأثري. ونقلت وكالة أنباء أنسا الإيطالية عن مديرة المتحف فالريا سامباولو، قولها "نتوقع أن يكون زوارنا من لحم ودم"، واصفة نظرية الشبح بأنها "عارية من الصحة"، و"محض خرافة". وذكرت أن الخبراء الذين يضمون أساتذة جامعيين، دُعوا للنظر في الأمور الغريبة التي تحصل في المتحف، وسيصلون للبدء بمهامهم في ايلول المقبل. ولم يُدعَ السّحرة وأصحاب الطاقات الخارقة لتحليل ومعاينة المكان. وكان المهندس ارويست ألبارانو، إلتقط صورة ضبابية داخل المتحف لفتاة، لم يتعرّف عليها أي أحد في المكان. لكن ألبارانو الذي قال إنه لا يعتقد بالأشباح، أضاف أن لا أحد مقتنع، كالعمال هناك، بالحوادث الغريبة التي سُجلت في المتحف والمتعلقة بإختفاء أدوات وتغير مكان بعض الأجهزة. ويُعد متحف نابولي من أكثر المتاحف أهمية في العالم، فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من القطع الأثرية اليونانية والرومانية.

السبت، 27 أغسطس 2011

يُهدى زوجته السابقة صخرة فى عيد ميلادها

قام رجل كندى بوضع صخرة تزن حوالى 20 طن فى الطريق السريع لمرور زوجتة السابقة كهدية لعيد ميلادها ووفقاً لصحيفة "مونتريال جازيت" فأن الشرطة ألقت القبض على دانى رافير للتحقيق معة لإغلاق الطريق الذى تسلكة زوجتة السابقة إيزابيل بريفوست. وقالت إزابيل أن دانى إستخدم رافعة فى منتصف الليل لنقل الصخرة ووضعها فى طريقها وذلك لمضايقتها وكتب عليها"هذة لك من أجل كل شىء فعلتينة لى" ويذكر أن الزوجان منفصلان منذ 3 سنوات ،وقال دانى إنة أنفق الكثير من المال للحصول على حضانة طفليهما ولذلك هو شديدالضيق من زوجتة فقرر أن يضايقها فى عيد ميلادها.

بحر بلا شواطئ

ربما لم نسمع عن بحر بلا شاطئ سوى في القصص الرومانسية التي تتحدث عن غرق العاشقين في بحر الهوى العميق و الذي ليس له ساحل .  لكن الجغرافيا أيضًا أثبتت أنها قادرة على المنافسة في هذا لتصنع لنا – بقدرة الله – بحرًا حقيقيًا بلا شاطئ ليس بمقدور العشاق الجلوس على ساحله.
بحر ساراجاسو
يعتبر بحر ساراجاسو هو البحر الوحيد الوحيد من نوعه في العالم بسبب تميزه و بسبب طبيعة مياهه و الأعشاب والطحالب البحرية الطافية فوقها , و منذ مرور كولومبوس عليه في رحلته الأولى للعالم الجديد انتشرت الكثير من الشائعات و الأساطير حول هذا البحر الذي يقع مثلث برمودا في جزئه الغربي .

مثلث برمودا على حافاته الغربية
يقع بحر ساراجاسو في منتصف المحيط الأطلسي الشمالي و هو محاط بمياه المحيط من جميع الجهات و يبلغ عرضه سبعمائة ميل تقريبَا وطوله ألفي ميل ( 1100 كم عرضًا , 3200 كم طولاً ) وهو بيضاوي الشكل تقريبًا ويعتبر أكبر من جزيرة جرينلاند و يدور باتجاه عقارب الساعة , ويقع امتداده من دائرة عرض 70 درجة إلى دائرة عرض 40 درجة غربًا , وبين خط طول 25 إلى خط طول 35 شمالاً , مشكلة مسطح مائي هائل يصل إلى 2 مليون ميل مربع .
منظر من الفضاء للبحر
حدود بحر ساراجاسو تشمل خليج ستريم من الغرب وبرمودا من الشمال وجزر الأنتيل الكبرى من الجنوب و يقع مثلث برمودا الشهير داخل حدوده بالقرب من حافاته الغربية , و يعتبر بحر ساراجاسو بحرًا بلا شواطئ أو سواحل .و يتميز بحر ساراجاسو بوجود الطحالب و الأعشاب البحرية التي تنمو به وتطفو على سطحه ,و مياهه زرقاء و مالحه وتعتبر دافئة مع تحرك بطئ للتيارات البحرية لكنه محاط بتيارات سريعة مثل تيارات خليج ستريم في الغرب .
الأعشاب البحرية واحدة من مميزات البحر
بحر ساراجاسو يعتبر منطقة هادئة مع التيارات البحرية البطيئة التي تدور باتجاه عقارب الساعة والتي تجعل المياه دافئة والرياح منخفضة .
التيارات البحرية و اتجاه دورانها في البحر
وقد أسماه البحارة البرتغاليون الأوائل بهذا الاسم بسبب وجود الأعشاب والطحالب المائية عائمة فوق مياهه (Sargassum ) , و بسبب وجود هذه الأعشاب والطحالب تكونت بيئة غذائية صالحة لتواجد الكثير من الأحياء المائية الصغيرة كما يوجد فيه أنواع صغيرة من الأخطبوط , بالإضافة إلى أنواع من سرطان البحر و الجمبري .

بعض كائنات البحر القليلة

كائنات بحر سارجاسو
ولأسباب غير معروفة فإن مجموعات من ثعبان السمك ” Eel ” تتجه من أماكن كثيرة لتجتمع في مياه بحر ساراجاسو فتتزواج مع تلك الموجودة في مياهه البحر وتضع بيضها حتى إذا فقست تلك البيضات عادت إلى أماكنها في بحار أوروبا وأمريكا والبحر الأبيض المتوسط.
ثعبان البحر ” Eel “
المنطقة الوسطى منه عادة ماتكون هادئة مع رياح قليلة نسبيًا بالإضافة للتيارات البحرية , و تعيش بعض العوالق البحرية و بعض الأحياء في تلك المنطقة .
درجات الحرارة مقارنة بغيرها من الأماكن على المحيط الأطلسي
و قد مر عليه كولومبوس في رحلته الأولى عام 1492 م , و على مر التاريخ لمئات السنين انتشرت الكثير من الإشاعات حول بحر ساراجاسو بأنه خطير على السفن و أن هناك الكثير من السفن القديمة يرونها عائمة على مياهه . و كان البحارة الإسبان يلقون بالخيول من فوق سفنهم المبحرة لتهدئة مياه البحر كما أنهم كانوا يطلقون عليه Sea of Lost Ships أو بحر السفن المفقودة . وقد وجدت 1800 نوع من الأحياء المجهرية تضم 150 نوع جديد و أكثر من 1,2 مليون جين جديد اكتشفت في مياه بحر ساراجاسو .
بعض السفن العالقة كما تخيلها الرسامون

و آخر تلك السفن كانت السفينة USS America CV-66 الحربية الأمريكية في بحر ساراجاسو عام 2005 م
مدمرة أمريكية غرقت في بحر ساراجاسو
و قد دخل بحر ساراجاسو في عالم الأدب عبر رواية الأديب الفرنسي جول فيرن “عشرون ألف فرسخ تحت البحر” أو بالفرنسية (Vingt mille lieues sous les mers ) في منتصف القرن التاسع عشر , وكما يبدو فإن فيرن تأثر بأخبار العديد من السفن العالقة هناك و من ضمنها السفينة روزالي في عام 1840 م .

أكبر كهف تم اكتشافه للآن

إليكم صور أكبر كهف في العالم وهو يحتوي على غابة كبيرة داخله ونهر جاري. الرطوبة داخل الكهف عالية لدرجة أن تكثف بخار الماء يؤدي إلى تكون ما يشبه السحب في سماء الكهف. يبلغ  طول الكهف حوالي 4 كيلومترات وعرضه حوالي 100 متر بينما يبلغ ارتفاعه حوالي 240 متر، ويعتبر هذا الكهف واحداً من شبكة كهوف يصل عددها لـ 150 كهف هي المكتشفة حتى الآن، فضلاً عن عدد كبير من الكهوف التي لم تكتشف بعد. والغريب أنه وعلى الرغم من ضخامة حجم هذه الكهوف إلا أن مستكشفيها يقولون أنك لا تنتبه إليها إلا إن كنت أمامها مباشرةً. تم اكتشاف هذا الكهف المدهش في حديقة فونك نها – كه بانغ الوطنية في فيتنام، وهي أحد مواقع التراث الإنساني العالمي لمنظمة اليونيسكو. وتقع في شمال وسط فيتنام على بعد حوالي 500 كم جنوب العاصمة هانوي.











اليكم بقية الصور: