***
***

الأحد، 28 أغسطس، 2011

الزوجة الخليجية تقضي 40 بالمائة من وقتها في المطبخ

القدس - دبي- من محمد رحال - كشفت دراسة اجتماعية حديثة أن الزوجة الخليجية تعطي المطبخ في شهر رمضان اهتماماً يفوق اهتمامها بزوجها وأبنائها، ما يتسبب في نشوب خلافات بين الأزواج. مبينة أن الزوجة الخليجية تقضي 40٪ من وقتها داخل المطبخ، في حين أن النساء في دول أخرى يقضين فقط 22 ٪ من وقتهن في المطبخ . وضمت عينة الدراسة التي أجراها المجلس الاستشاري الأسري في دبي 180 زوجة من دول الخليج، وهدفت إلى بيان مدى تعلّق الزوجات بالمطبخ، ومعرفة الوقت الذي يقضينه فيه، ورضا الأزواج عن  أدائهن. ووفقاً للدراسة فإن معدل بقاء الزوجة في المطبخ طوال شهر رمضان يتجاوز 240 ساعة طبخ، في حين أن عدد ساعات النوم  يصل في المتوسط إلى 180 ساعة تقريباً، من إجمالي عدد ساعات الشهر نفسه البالغ 720 ساعة، فيما لا تزيد مدة جلسات الزوجة مع زوجها وأبنائها طوال الشهر على 22 ساعة فقط، لاسيما أن الزوجة تقضي 90 ساعة خلال الشهر نفسه في مشاهدة البرامج  والمسلسلات التلفزيونية، بمعدل ثلاث ساعات خلال اليوم الواحد .
وأظهرت الدراسة أن  76 ٪  من النساء اللواتي شملتهن العينة، لا يرين ضيراً في قضاء معظم وقتهن في المطبخ، من أجل إعداد طعام الزوج والأسرة، لكن الدراسة حذرت من تأثير ذلك في علاقة الزوجة بزوجها ورأت أن بعض النساء يعتبرن الطعام الشهي مفتاحاً لطلب  ما يُردن من أزواجهن، أو لجذبهم إلى أي حوار يفتحنه معهم، ويعتقدن أن هذا الأمر يتعذر إذا كان الزوج جائعاً لافتة إلى أن بعض الزوجات لا يرين أي مبرر لانزعاج أزواجه ن من دخولهن المطبخ، خصوصاً في شهر رمضان، كون وجبتَي الإفطار والسحور ضمن مسؤولياتهن بشكل مباشر، خالفاً لبقية الأشهر . وعزت الدراسة أبرز أسباب تعلق المرأة الخليجية بالمطبخ، إلى كونها تجد فيه راحة
نفسية، حيث إن إعداد الطعام يلائم طبيعة النساء، فهي تؤمن بالمثل القائل إن معدة الرجل أقرب طريق إلى قلبه، إضافة إلى طبيعة التربية التي تتلقاها الفتاة منذ صغرها، فهي تعتاد دخول المطبخ، وتتعلم كل الأمور المنزلية بما فيها الطبخ .
ولفتت إلى أن المطبخ في المجتمع الشرقي يعد عنواناً للمرأة الجيدة، فإذا أردت أن تحكم على زوجة بأنها مناسبة أم لا، فما عليك إلا أن تدخل مطبخها وتتذوق طعامها، فضلاً عن أن دخول المرأة إلى المطبخ باستمرار يعزز لديها الشعور بأنها هي صاحبة المسؤولية الأولى عن المنزل  وحذرت الدراسة من تأثير هذا الأمر في الأسرة، لأن الاهتمام بالمطبخ يكون بالضرورة على حساب مراعاة شؤون البيت الأخرى، الذي قد يضم أطفالاً ويافعين يحتاجون إلى اهتمام كبير وان الرجل لن يغفر للمرأة تقصيرها في أمور أخرى رغم حبه للطعام  الشهي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق