***
***

السبت، 4 يوليو، 2015

فول السحور يسبب السعادة في نهار رمضان

أكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أهمية تناول البقول فى وجبتى إفطار وسحور رمضان لما لها من أهمية غذائية مرتفعة تفيد جميع وظائف الجسم إلى جانب أن أسعارها فى متناول الجميع.
وقال الدكتور مجدى بدران '' إن هناك الكثير من العوامل التى تحول دون استفادة الجسم من العناصر الغذائية الموجودة فى هذه البقول، كما أن المصريين لايستفيدون من السعادة الفولية الناتجة عن بعض المواد الموجودة فى الفول مثل السيراتونين الهرمون المسئول عن الشعور بالسعادة والرضا، ومن هذه الأسباب التدخين وهو موجود فى 70 فى المائة من المنازل المصرية و80 فى المائة من المطاعم، بالإضافة الى عدم إضافة فيتامين سى '' عصير الليمون '' لوجبات الفول ''.

وأشار بدران إلى أن التلوث البيئى يقلل أيضا من إنسياب السعادة الفولية فى المجتمع المصرى والحل هو نشر مفهوم النظافة داخل المنزل وخارجه ومحاربة القمامة .

وأضاف أنه سيتحدث فى ندوة  '' الصوم وقبول البقول '' المزمع اقامتها مساء '' الثلاثاء '' بساقية عبد المنعم الصاوى عن فوائد البقوليات للإنسان والتى يصل عددها إلى 13 ألف نوع موجود على سطح الأرض.

وأشار الدكتور مجدى بدران إلى أن البقول تفيد فى تنظيم حركة القولون والوقاية من الإمساك وما يصاحبه من آلام أو تقرحات أو بواسير وتحد من إرتفاع الدهون فى الجسم، وكذلك إرتفاع نسبة السكر فى الدم بعد الأكل مع الإقلال من كمية الأنسولين التى يحتاجها الجسم ، حيث تزيد من فعالية هرمون الأنسولين وتساعد فى حرق السكر وبالتالى تساعد على انخفاض الوزن لأنها تكسب الشعور بالشبع والامتلاء بدون ارتفاع فى السعرات الحرارية.

وأشار الدكتور مجدى بدران إلى أن الخروب هو من البقول التى لايعرف الكثير فى مصر أنه ينتمى لهذه العائلة فهو غذاء طبيعى حلو الطعم غنى بالعناصر الغذائية وبه سكر طبيعى يستخدم فى علاج مرض السكر والإيدز والسرطانات ، ناصحا بتناوله كبديل للشيكولاته والكاكاو فهو عكسهما يخلو من الكافيين الذى يسبب القلق والعصبية وغيرها من الأعراض.

وأكد الدكتور مجدى بدران أن للترمس 20 فائدة غذائية فهو غنى بالبروتينات والألياف الغذائية وقليل النشويات ويفيد بذلك مرضى السكر ويقاوم حدوث الامساك ويحمى من الاصابة بسرطان الأمعاء الغليظة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق