***
***

الأحد، 14 أغسطس، 2011

حقائق عن النوم

 - بينما أنت نائم يبدأ الجسم في إفراز العديد من الهرمونات المهمة، ويعيد الدماغ شحن خلاياه، كما تصلح خلايا الجسم من نفسها.
- تتوقف كمية النوم التي تحتاجها على العمر بشكل أساسي، فبينما يحتاج الأطفال لنحو 16 ساعة من النوم يكتفي البالغون من تجاوزوا سن الخامسة والستين بست ساعات فقط من النوم.
- يحلم الرجال أثناء النوم برجال آخرين بنسبة 70% بينما تحلم النساء بالرجال والنساء بنسب متساوية.
- نحن نحلم فقط بالوجوه التي رأيناها، سواء كنا نتذكرها أم لا.
- البارإنسومنيا هو نوع من اضطرابات النوم التي يتحرك فيها المريض أثناء النوم، وقد يؤذي نفسه أو الآخرين أثناء ذلك ومن أمثلة الجرائم التي قد يرتكبها، القتل، القيادة الخطرة، الاغتصاب.
- 12% من الناس يحلمون أحلامهم بالأبيض والأسود، وقد انخفضت هذه النسبة مع ظهور التلفزيون الملون وأصبحت نسبة أكبر تحلم بالألوان.
- الناس الذين لا يحلمون يعانون من اضطرابات في الشخصية.
- قد يحدد وضع النوم شخصيتك، فالذين ينامون في وضع جنيني يحملون قلباً طيباً، والذين ينامون على ظهورهم كالجنود هم محافظون بطبيعتهم، وهكذا فإن كل وضع يحدد جزءاً من شخصية الإنسان.
- بعد الزواج، واحد من كل أربعة أزواج ينامون في سريرين منفصلين.
- تنام الزرافة لمدة ساعتين في النوم، والفيل الآسيوي ينام لمدة 3 ساعات يومياً، وهم أقل الثدييات نوماً، بينما تنام الكوالا 22 ساعة يومياً وينام الخفاش البني 20 ساعة يومياً وهما أكثر الثدييات نوماً.
- عندما تنام الدلافين فإن نصف دماغها فقط يذهب للنوم بينما يظل النصف الآخر متيقظاً لإدارة عملية التنفس.
- الموت من قلة النوم يسبق الموت من قلة الطعام، فبينما يمكنك أن تصمد أسبوعين بدون طعام، لا يمكنك أن تصمد أكثر من 10 أيام بدون نوم.
- يستطيع فاقدو البصر أن يحلموا بالصور أثناء نومهم، بينما يحلم فاقدو البصر منذ الولادة عن طريق الشم والسمع والمشاعر بدلاً من الصور.
- بعد 5 دقائق من الاستيقاظ ننسى 50% من الأحلام التي كنا نحلم بها أثناء النوم، بينما ننسى 90% منها بعد 10 دقائق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق