***

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...
***

الثلاثاء، 9 أغسطس، 2011

أغرب الظواهر الجيولوجية في العالم


1- الموجة
The Wave (between Arizona and Utah - USA)

صخور حمراء مثيرة على الحدود بين ولايتي أريزونا ويوتاه الموج يبلغ عمره 190 مليون عاما و هو عباوة عن كثبان رملية تحولت الى صخر. للوصول لهذه الاعجوبة الغير المعروفة لا يمكن الا على السير على الأقدام عبر ثلاثة أميال وبارتفاع و درجة كبيرة من التنظيم.

2- كانيون الظباء
Antelope Canyon (Arizona - USA)

لأكثر زيارة و تصويرا في جنوب غرب أمريكا, Antelope Canyon،يقع على أرض نافاجو بالقرب من الصفحة بولاية أريزونا. ويشمل مغارتين منفصلتين:العليا "The Crack"و السفلى "The Corkscrew". الاسم الذي يطلقه النافاجو على ''The Crack'' هو  Tse'  bighaniliniوالذي يعني" المكان الذي يمر عبر الصخور والمياه ". و على "The Corkscrew" هو Hasdestwazi ، أو "دوامة صخرة الأقواس".


3- الهول الازرق الكبير
Great Blue Hole (Belize)

جزء من نظام المرجانية المنارة ، الأزرق الكبير يتواجد على ما يقرب من 60 ميلا قبالة البر من مدينة  بليز. كبير ، وفتحة دائرية  تقريبا يبلغ طول قطره ربع ميل (0.4 كم) عبر انه واحد من أكثر مواقع  الغوص المذهلة لا يمكن العثور على مثله في أي مكان على وجه الأرض. داخل هذا الثقب يصل العمق الى 480 قدم (145 م) تعطي المياه العميقة اللون الأزرق لذا تسمى مثيلاتها ب "blue holes."


4- مغارة الكريستال
Crystal Cave of the Giants (Mexico

وجدت في عمق الألغام في جنوب لتشيواوا بالمكسيك ، وكانت هذه البلورات التي  تشكلت طبيعيا تماما في كهف مغلق في الأساس.
تشكيلات مذهلة من البلورات الشامخة شموخ اشجار الصنوبر ، فهي شفافة و كالذهب والفضة في اللون والعديد من أشكاله وألوانه لا يصدق. اكتشف الحجر الجيري داخل نفس الجهة التي تستضيف الفضة والزنك والرصاص الخام و لم يسمح للشركات بالاستغلال.

5- العين في الصحراء ( موريتانيا )
Eye of the Sahara (Mauritania(

هذا مذهل اراض في موريتانيا فى الجزء الجنوبى الغربى من الصحراء مع قطرها الواسع 30 ميلا يمكن رؤيتها من الفضاء.
اسمها كذلكRichat او -- عين الصحراء -- تشكيل كان يعتقد أن سببه نيزك لكن الجيولوجيين الآن يعتقدون أنه نتاج رفع والتعرية.
الا ان سبب شكلها الدائري لا يزال لغزا !!!
6- بحيرة الكهف الزرقاء ( البرازيل )
 Blue Lake Cave (Brazil)

ماتو غروسو دو سول في البرازيل في (وخاصة من مدينةالبينيت الهادئة) يضم العديد من البحيرات الرائعة تحت الارض
ولعل الشهيرة في العالم هي "Gruta do Lago Azul” (بحيرة الكهف الأزرق)معجزة طبيعية مكونة من الحليمات العليا ، والصواعد الكلسية الشيقة الكبيرة والرائعة الجمال هذه البحيرة شيء رائع. بالكهف مجموعة  من التشكلات الجيولوجية لكن جمال المياه اروع.

7- جسر العمالقة
Giants Causeway (Ireland)
في مساحة تقدر بحوالي 40،000على الساحل الشمالي الشرقي من ايرلندا الشمالية تتناثر أعمدة البازلت المتشابكة ، جسر العمالقة هو نتيجة انفجار بركاني قديم. ، ومعظم الأعمدة مسدس الأضلاع ، وإن كانت هناك أيضا بعض أربعة ، خمسة ، سبعة وثمانية من الجانبين. أطول الاعمدة يبلغ طوله نحو 12 مترا (36 قدم) .
8- بوابة الجحيم
Hell Gate (Uzbekistan)


اطلق عليه  السكان المحليين باب جهنم ، وهذا المكان في أوزبكستان ويقع بالقرب من بلدة دارفاز.  عندما كان علماء الجيولوجيا والتنقيب عن الغاز ، وقبل 35 عاما ، فجأة وجدوا كهف تحت الأرض التي  كانت كبيرة جدا ، لم يتجرأ احد على النزول هناك لأن كهف كان مملوءا بالغاز ، حتى أشعل ذلك أنه لا يمكن أن يأتي الغاز السام من الفتحة ، ومنذ ذلك الحين ، و هو يحرق. لا أحد يعرف كم طن من  الغاز ممتازة وقد احرق كل هذه السنوات ولكن  يبدو أن لا نهاية.

9- موجة روك
Wave Rock (Australia)

Wave Rockتشكلات صخرية طبيعية واقعة في غرب أستراليا. يستمد اسمه من حقيقة أنه على شكل تكسرالامواج بالمحيطات. ويغطي عدة هكتارات و"الموجة" جزء من الصخرة بارتفاع نحو 15 مترا وطول حوالي 110 مترا. واحد من جوانب الموج الصخرة ونادرا ما يظهر في الصور هو الإبقاء على الجدار حتى منتصف الصخورو هذاما يسمح بجمع مياه الأمطار في سد. وكان بناؤه في عام 1951 من قبل وزارة الأشغال العامة ، وهذه الجدران مماثلة عام على العديد من الصخور

10 - شوكولاتة هيلز
Chocolate Hills (Philippines)

تقع في بوهول والفلبين و تمتد على مساحة أكثر من 50 كيلومترا مربعا (20 ميل مربع) وتتألف من نحو 1.268 تماما مخروطية تلال عن نفس الحجم ، هذه التشكلات الجيولوجية غير عادية ، ودعا شوكولا وهناك عدد من الافتراضات فيما يتعلق بتشكيل التلال. تجوية بسيطة من الحجر الجيري ، نشاط بركاني في المحيط ، الا ان نظرية رفع مستوى قاع البحر أكثر حداثة من الناحية النظرية على النحو  الذي يؤكد أن بركان نشط قديم دمر ذاتيا ، مخلفا رماداو كتلا ضخمة من الحجر التي كانت مغطاة الحجر الجيري ، والتي ارتفعت في وقت لاحق من قاع المحيطات.

هناك تعليق واحد:

  1. ريهام شريف (جيولوجيه)11 فبراير، 2012 11:15 ص

    رائع ومبدع سبحان الخالق المبدع

    ردحذف