***

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...
***

الأربعاء، 7 سبتمبر، 2011

10 نصائح لصحتك ولياقتك

1. المشي السريع لمدة ثلاثة ساعات أو أكثر أسبوعيا يمكن أن يخفض من خطر الإصابة بمرض القلب التاجي بنسبة 65 بالمائة.

2. حوالي 25 بالمائة من البالغين - ونسبة مئوية أعظم من النساء – لا يزاولون الرياضة. بعد عمر 44، أكثر من 30 بالمائة من النساء يصبحن خاملات، وبعمر 65، تزيد النسبة إلى 35 بالمائة تقريبا. ومع حلول عامهم الـ 75، حوالي 50 بالمائة من كلّ النساء يصبحن خاملات.

3. حوالي 22 بالمائة من البالغين يقومون بتمارين بدنية بشكل منتظم، بواقع 30 دقيقة من النشاط البدني لمدة خمس مرات كل أسبوع، بينما يمارس 15 بالمائة نشاط بدني شديد و معتدل.

4. مهما كان مستواك الحالي من اللياقة سيئا، يمكنك أن تبدأ روتينك الخاص وتصبح أكثر لياقة وأصح بدنا. أظهرت الدراسات بأن النساء بعمر 90 سنة حتى اللواتي يستعملن أداة لمساعدتهن على المشي استفدن من تدريبات رفع الأوزان الخفيفة.

5. إضافة تمارين جديدة إلى روتينك اليومي يمكن أن يزيد من مستوى اللياقة. على سبيل المثال، إذا أوقفت سيارتك في أخير مكان في موقف السيارات ومشيت بسرعة لمدة خمس دقائق سواء من المكتب إلى السيارة أو بالعكس، أو إذا استعملت الدرج بدلا من المصعد للتوجه إلى عملك، أو لأخذ استراحة الغداء أو تمشيت خلال استراحة القهوة لمدة 10 دقائق، فقد تجمع 30 دقيقة من التمارين كل يوم بدون مشقة.

6. تواجه النساء المصابات بمرض القلب أو التهاب المفاصل تحسنا ملحوظا في الحركة نتيجة القيام بأنماط مختلفة من النشاط البدني.

7. تشمل اللياقة أربعة مكوّنات: قدرة الجسم على استعمال الأوكسجين كمصدر للطاقة، الذي يترجم إلى لياقة قلبية وعائية؛ قوّة وتحمّل عضلي؛ مرونة؛ وتركيب بدني.

8.لمخاطبة كلّ مكوّنات اللياقة، أنت بحاجة لبرنامج تمارين يشمل تمارين الايروبيك، التي تركز على الحركة التكرارية المستمرة للعضلات الكبيرة والتي ترفع معدّل نبضات قلبك؛ بالإضافة إلى تدريب القوّة أو رفع الأثقال؛ وتمارين التمدد و المرونة.

9. المشي بسرعة (15 دقيقة للميل أو 4 أميال بالساعة) يساعد على حرق ذات الكمية من السعرات الحرارية مثل الهرولة لنفس المسافة. إنّ منفعة الهرولة تكمن في أنها تستغرق وقتا أقل لتغطية نفس المسافة وهي مفيدة للعظام؛ على أية حال، قد تكون مرهقة للبعض.

10. يستغرق ظهور النتائج على الجسم 12 أسبوع بعد بدء برنامج التمارين. على أية حال،

 قبل  انقضاء فترة الـ 12 أسبوع، ستلاحظ زيادة في قوّتك وتحمّلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق