***
***

الجمعة، 20 نوفمبر، 2015

معلومات عن كوكب المريخ

1
من كل كواكب المجموعة الشمسية، كان هو الكوكب الوحيد الذي يعتقد بوجود حياة فوقه.. في عام 1900 كانت هناك مسابقة لأول شخص يستطيع التوصل لحياة خارج كوكب الأرض، مع استبعاد كوكب المريخ لأن هذا سيجعل المسابقة سهلة للغاية. أيضاً في عام 1938 قام المخرج الشهير أورسون ويلز بعمل حلقة إذاعية مستوحاة من قصة كاتب الخيال العلمي هربرت جورج ويلز حرب العوالم، البرنامج الإذاعي أثار ضجة كبيرة وذعر هائل في الولايات المتحدة وقتها لأن الناس ظنوا إنه حقيقي، وأن المريخيين سيهبطون ليستولوا على الأرض.

2
أكبر بركان يوجد في المجموعة الشمسية بأكملها في المريخ، ويدعى بركان أوليمبوس مونس.

3
القطبان في المريخ متجمدان تماماً مثل الأرض، لكنهم يحتووا ثاني أكسيد كربون متجمد، وبعض الماء.

4
يعتقد أن المريخ في فترة من الفترات كان يحتوي على أنهار مثل تلك الموجودة على الأرض، وربما سماء زرقاء كذلك.. لكن من المستبعد أنه كانت عليه أي حياة نباتية من أي نوع.

5
أخدود فالس مارينرز العظيم، هو أكبر أخدود في المجموعة الشمسية بأكملها. تم تكوينه في ماضٍ بعيد للكوكب، نتيجة لأنشطة بركانية متعددة مزقت سطحه، هذا الوادي العظيم طوله 4000 كم، وعرضه 200 كم، وعمقه 7 كيلومترات.

6
نستطيع أن نعرف ما هي المدة التي مات الكوكب فيها، عن طريق الفجوات التي تخلفها اصطدامات النيازك بسطحه، على العكس فإن الأرض والزهرة لم يصابوا بمثل هذه البثور الكونية نظراً لأنهم كواكب أحدث.

7
هناك مواسم على سطح المريخ مثل الأرض تماماً.. نظراً لأنه يميل على محورة بزاوية قريبة من زاوية ميل محور الأرض.

8
الشمس تكون بنصف حجمها الذي نراها عليه من الأرض على كوكب المريخ.

9
أول مكوك فضائي التقط صوراً لكوكب المريخ عام 1964، لازال حتى اليوم يدور في مدار دائم حول الشمس، وسيظل هناك حتى يبلى أو يصطدم بشيء ما.

10
هناك صخور من المريخ سقطت على الأرض بفعل النيازك التي تصطدم بسطحه وتخلف ورائها شظايا كبيرة الحجم من صخور الكوكب في الفضاء، تسقط بدورها كنيازك صغيرة على الأرض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق