***
***

السبت، 30 يناير 2016

أخطر المواد الغذائية على الصحة

1 الزيوت المهدرجة جزئياً:
العدو الأكثر شراسة لصحة القلب والمصدر الرئيسي للدهون المتحولة، فكل الأبحاث العلمية والطبية تؤكد أن تناول هذا النوع من الزيوت يزيد من الكولسترول الضار LDL ويقلل من الكولسترول الجيد HDL، لذلك ندعوكم لترك كل الأطعمة التي تحتوي على هذا النوع من الزيوت مثل : السمن والبسكويت والكعك ورقائق البطاطس .

2 شراب الفركتوز
:
على الرغم من قربه الشديد من سكر المائدة (السكروز)، إلا أن الفركتوز هو البديل الأرخص والأكثر تواجداً في تصنيع العصائر الجاهزة، وهو ـ كما تقول الأبحاث ـ ضار جداً ويسبب تثبيط هرمون الليبيتين المسؤول عن عدة أشياء في الدماغ، كما يساعد في الإصابة بالسمنة والسكري.

3 الغلوتومات أحادية الصوديوم:
هي مواد ذات أكثر من مسمى ولها أثر في تدمير الجهاز العصبي المركزي، حيث تعمل على الأعصاب طوال الوقت، وتتواجد في الحساء المعلب ومشروبات النظام الغذائي وبعض الأطعمة السريعة والنقانق والمشروبات الفورية.

4 هيدروكسي الأنيسول
:
المواد المضادة للأكسدة جيدة عادة، ولكن هذه المرة هي ربما الأسوأ على الإطلاق حيث تحتوي على مواد الـ BHA , BHT التي تعمل على عدم فساد المنتجات والمعروفة باسم (المواد الحافظة) فهي مواد مسرطنة ترتبط بشكل قوي بفقدان الشعر وتلف الكبد والكلى ومرض السرطان والمشكلات النفسية وتأخر النمو وتشوهات الأجنة.

5 نترات ونتريت الصوديوم
:
تستخدم هذه المواد لحفظ اللحوم المقددة مثل (الهوت دوغ) ولها أثار سلبية ومسرطنة خطيرة على صحة الإنسان .

6 غالاتي بروبيل
:
تستخدم هذه المواد الحافظة من قبل مصنعي المواد الغذائية لحفظ الدهون والزيوت من التلف، وغالباً ما تستخدم بالاقتران مع الـ BHA , BHT وبالطبع لا تقل في الضرر عنهما.

7 بنزوات الصوديوم وحمض البنزويك:

تستخدم هذه المواد المضافة في بعض المشروبات الغازية وعصائر الفواكه المحفوظة والمخللات لضمان عدم نمو الكائنات الدقيقة فيها، ولكن كونها مادة تتسبب في سرطان الدم كان يجب أن ننوه عنها ونحذر منها.

8 برومات البوتاسيوم:

إحدى المواد المضافة التي تعطي الخبز حجماً كبيراً ورائحة ممتازة، لكنها تسببت في مرض حيوانات المختبر بالسرطان، ولكن للحق نقول إن الكثير من الدول تمنع وضع هذه المادة ضمن المكونات وهناك دول أخرى لا .

9 الملونات الغذائية:

17 من 24 نوعاً من هذه الأصباغ الصناعية الملونة للغذاء ممنوعة تماماً، ولكن المشكلة أن العدد الباقي منها ليس أكثر أماناً حيث أن هذه الملونات تؤدي لأورام ليمفاوية وتفسد الغدة الدرقية والكلى، وبالطبع كلنا نعرف أنها توجد في معظم أنواع الحلويات والمشروبات، ولكن الرهان الأفضل أن نتجه إلى تلك التي تستخدم ملونات طبيعية مثل البيتا كاروتين .

هناك تعليق واحد: