***
***

الاثنين، 9 يونيو 2014

أشهر العمالقة في الأساطير القديمة

1) كيكلوبس
تصُوَر مخلوقات الكيكلوبس بضخامة جسدها وبوجود عين واحدة فقط في وسط رأسها، وقد استمدت هذه المخلوقات من الأساطير  اليونانية والرومانية التي ظهرت في أعمال الشاعر الإغريقي "هوميروس" (الإلياذة والأوديسيا) والروماني "فيرجيل" (الإنيادة)، ولأن هذه الأساطير كانت تقوم على أحداث وشخصيات حقيقية بالأصل، فإن الـ"كيكلوبس" ظهرت في هذه الأساطير بعدما اكتشف الناس جماجم لمجموعة من الأفيال بفتحات كبيرة وسط رأسها (موقع خرطوم الفيل قبل أن يتحلل) مما جعلهم يظنون أنه مخلوق غريب.

 
2) غارغانتو وباتاغرويل
هما أب وابنه واستوحيت شخصيتهما من خمس روايات ينتميان للقرن السادس عشر للكاتب الفرنسي "فرانسوا رابيلي"، ولم تخضع هاتان الشخصيتان إلى حجم معين، بل تم تقديمها بأحجام مختلفة طبقاً لتلاؤم عناصر الرواية خلال السلسلة كلها، هذه الروايات الخمس تُدرَّس الآن في جامعات كثيرة كجزء من أساسيات الأدب الحديث.

 
3) جاك وشجرة الفاصوليا
لم يتوصل الباحثون بعد إلى المؤلف الأصلي لقصة "جاك وشجرة الفاصوليا" ، حيث قُدمت في نسخ عديدة لمؤلفين مختلفين، ورغم ذلك فإن معظم هذه النسخ تجتمع على مضمون واحد هو أن الفتى "جاك" قام بتسلق شجرة الفاصوليا السحرية ليسرق الكنز السحري ويقضي على الشرير الذي يسكن هذه الشجرة.

 
4) بيغفووت أو (ساسكواتش)
أكد بعض العلماء على وجود هذا المخلوق (شبيه القرد) في الواقع، يبلغ طول هذا الكائن الذي يجوب براري أميركا (وبالتحديد الشمال الغربي للمحيط الهادئ) ستة أقدام، وغالباً ما يكون مفتاح الدليل الوحيد الذي يخلفه بيغفووت وراءه بصمات أرجله كبيرة الحجم، ويُعد أشهر دليل على وجود بيغفووت تلك القصاصة لصورة أُخذت له عُثر عليها في غابات ""Bluff Creek بولاية كاليفورنيا الأميركية عام 1967، لكننا لم نحصل على دليل على وجوده هذه الأيام.

 
5) عمالقة يوتونهايم
طبقاً للأساطير الإسكندنافية فإن يوتونهايم واحد من العوالم التسع (التي تقع جميعاً في منطقة بين النار والثلج. يظهر هؤلاء العمالقة أحياناً بشكل جميل وأحياناً أخرى بشكل قبيح، لكنها دائماً ما تكون ضد البشر والآلهة.

 
6) باول بونيان
يعد أول ظهور لهذه الشخصية في مجموعة قصص الصحافي الأميركي "جيمس ماكغليفاري"، ومن المحتمل أنها تقوم على الحكايات التي سبقتها والتي نشرها الكنديون - الفرنسيون عن "باول بونيان" الحطاب، وقد ظهر بونيان في أساطير مختلفة وهو يجر فأسه خلفه لكي يشق به وادياً بين الجبال، ودائماً ما يأتي بصحبة حيوانه الأليف، ثور أزرق اللون يسمى "بيبي"، هذه الأيام يقف تمثال ضخم لباول وبيبي على جانبي الطرق في العديد من مدن أميركا.

 
7) مسخ فرانكنشتاين
هذا المسخ الذي ظل بلا اسم على مدى رواية "فرانكنشتاين" للكاتبة البريطانية ماري سيللي وُصف بأن طوله يصل إلى ثمانية أقدام ومغطى بطبقة من الجلد الأصفر، وقد قام فرانكنشتاين نفسه بتصنيع هذا المسخ في معمله الكيميائي، ثم بعد العديد من الكوارث التي سببها هذا المسخ لصاحبه انتحر المسخ وتخلص صاحبه من جثته بحرقها كي لا يظهر مرة أخرى.


8) عملاق جولي الأخضر
تعد شركة "غرين جيانت" "Green Giant" أحد فروع شركة المواد الغذائية "General Mills". ومنذ أن اتخذت "غرين جانت" العملاق
"جولي الأخضر" كتميمة لها، ظهر هذا العملاق في العديد من إعلانات التلفزيون التجارية بعلامته التجارية "Ho ho ho".


9) ليتل جون
هو شخصية إنكليزية أسطورية، كان ملازماً لـ "روبن هوود" (الشخصية الأسطورية الشهيرة). وكان يعمل جون عند روبن خادماً ومنقذاً. وعلى الرغم من تورطهما في شجار بينهما، إلا أن جون هو الوحيد من التابعين لروبن في مجموعة "Merry Men" (الخارجة عن حماية القانون) الذي وقف إلى جوار روبن عند مماته.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق