***

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...
***

الخميس، 12 يونيو، 2014

تون عنخ آمون

لم يكن العلماء يعرفون الكثير عن توت عنخ آمون قبل اكتشاف مقبرته يوم 26 من شهر نوفمبر عام 1922 وتوت عنخ آمون هو أحد  ملوك الأسرة الثامنة عشرة ومن المرجح أن يكون ابنا لإخناتون فاسمه عند الميلاد كان توت عنخ آتون، ولكن المقطع الأخير من الاسم تغير ليكون "آمون" بعد العودة إلى الديانة القديمة وعبادة آمون باعتباره الإله الأعظم. وظل فرعونا لمدة عشر سنوات تقريبا حتى مات في حوالي عام 1250 قبل الميلاد. وبعد أعوام من العمل الأثرى استخرجت روائع مقبرة توت عنخ آمون ونقل معظمها إلى متحف الآثار المصري في القاهرة . وهي اليوم تعرض كثيرا في المتاحف حول العالم

اسماء توت عنخ آمــون بالهيروغليفية:
(1) اسم المولد (شِمال): "توت عنخ أمن حقاع إونو شمع" ومعناه: "المظهر الحي لأمون، حاكم جنوب أون".
(2) اسم ملكي: "نب خپرو رع" ، ومعناه: "سيد أقانيم رع"

توت عنخ أمون كان عمره 9 سنوات عندما اصبح فرعون مصر واسمه باللغة المصرية القديمة تعني "الصورة الحية للاله أمون"، كبير الآلهة المصرية القديمة. عاش توت عنخ آمون في فترة انتقالية في تاريخ مصر القديمة حيث أتى بعد أخناتون الذي حاول توحيد آلهة مصر القديمة في شكل الإله الواحد وتم في عهده العودة إلى عبادة آلهة مصر القديمة المتعددة. تم اكتشاف قبره عام 1922 من قبل عالم الأثار البريطاني هوارد كارتر واحدث هذا الإكتشاف ضجة اعلامية واسعة النطاق في العالم.
أسباب وفاتــهُلفترة طويلة كان سبب وفاة توت عنخ أمون مسألة مثيرة للجدل وكانت هناك الكثير من نظريات المؤامرة التي كانت ترجح فكرة انه لم يمت وانما تم قتله في عملية اغتيال. في 8 مارس 2005 ونتيجة لإستخدام التصوير الحاسوبي الشريحي الثلاثي الأبعاد three-dimensional CT scans على مومياء توت عنخ أمون صرح عالم الأثار المصري( زاهي حواس) انه لاتوجد أية أدلة على ان توت عنخ أمون قد تعرض إلى عملية اغتيال واضاف ان الفتحة الموجودة في جمجمته لا تعود لسبب تلقيه ضربة على الرأس كما كان يعتقد في السابق وانما تم احداث هذه الفتحة بعد الموت لغرض التحنيط وعلل زاهي حواس الكسر في عظم الفخذ الأيسر الذي طالما تم ربطه بنظرية الأغتيال بانه نتيجة كسر في عظم الفخذ تعرض له توت عنخ أمون قبل موته وربما يكون الألتهاب الناتج من هذا الكسر قد تسبب في وفاته. اظهرت التحاليل الحديثة ايضا ان ان عظم سقف التجويف الفمي لتوت عنخ أمون لم يكن مكتملا وكان طول قامة توت عنخ أمون 170 سم وكان الطول العرضي لجمجمته اكبر من الطول الطبيعي مما حدى بالبعض باقتراح مرض متلازمة مارفان Marfan's syndrome كسبب للموت المبكر وهذه الحالة وراثية تنقل عن طريق مورثات جسمية مهيمنة.
كان التقرير النهائي لفريق علماء الأثار المصري ان سبب الوفاة هو تسمم الدم نتيجة الكسر في عظم الفخذ الذي تعرض له توت عنخ أمون والتي ادى إلى الگانگرين Gangrene الذي هو عبارة موت الخلايا والأنسجة وتحللها نتيجة افراز إنزيمات من العضلات الميتة بسبب عدم وصول الأكسجين اليها عن طريق الدم.
قبل هذا التقرير كانت هناك محاولات لمعرفة سبب الموت باستعمال أشعة أكس X-rays على مومياء توت عنخ أمون جرت في جامعة ليفربول و جامعة ميشيغان في 1968 و عام 1978 على التوالي وتوصلت الجامعتان إلى اكتشاف بقعة داكنة تحت جمجمة توت عنخ أمون من الخلف والذي تم تفسيره كنزيف في الدماغ مما ادى إلى انتشار فرضية انه قد تلقى ضربة في رأسه ادت إلى نزيف في الدماغ ثم الموت.

مومياء توت والكشف عليها باشعة اكس
توصلت عمليات المسح بأشعة إكس الثلاثية الأبعاد إلى أن الفرعون المصري توت عنخ آمون لم يمت مقتولا قبل ثلاثة آلاف عام, خلافا لما رعديد من البحوث والنظريات في التاريخ الفرعوني. وأرجع تقرير لفريق بحثي قام بمسح مومياء توت عنخ آمون بأشعة إكس وفاة الفرعون إلى تلوث ناجم عن جروح أصيب بها في الفخذ, وذلك خلافا لما يراه باحثون آخرون من أن هذه الجروح ربما تسببت بها عمليات البحث والفحص المتوالية للمومياء.  وأظهرت الأشعة التي أجريت على المومياء عام 1968 وجود شظايا عظام في الجمجمة مما عزز فكرة أن توت عنخ آمون قتل. وأعلن رئيس فريق البحث رئيس المجلس الأعلى للآثار المصري أن مقبرة توت عنخ آمون يجب أن تغلق ومعها أسباب وفاة الفرعون الذي فارق الحياة في سن مبكرة لم تتجاوز 19 عاما. وقال زاهي حواس إن سبب الوفاة ما زال غامضا لكن الجديد الذي تم التوصل إليه أن الفرعون لم يُقتل.

بداياته
يعتقد معظم خبراء علم الآثار ان توت عنخ أمون كان أما أبن أمنحوتب الرابع المشهور باسم أخناتون او أمنحوتپ الثالث ويعتقد انه فترة حكمه كانت تتراوح من 8 -10 سنوات وتظهر المومياء الخاص به انه كان شابا دون العشرينمن العمر و قد تم الإستنتاج مؤخرا  باستعمال وسائل حديثة انه كان على الأرجح في التاسعة عشر من عمره عند وفاته.
في عام 2005 قام فريق من علماء الأثار والمتخصصين في تاريخ مصر القديمة من مصر و الولايات المتحدة و فرنسا وبالاشتراك مع مجلة National Geographic بمحاولة خلق صورة شبيهة قدر الأمكان بشكل توت عنخ آمون واستندوا في محاولتهم على جمجمة توت عنخ أمون ووسائل حديثة في التصوير الحاسوبي الشريحي الثلاثي الأبعادThree-dimensional CT Scans واعتبر النموذج الذي قدمه هذا الفريق من اقرب النماذج الى الشكل الحقيقي للفرعون توت عنخ آمون ولكن كان هناك اختلاف على لون البشرة والعيون حيث لا يتوفر لحد هذا اليوم التكنولوجيا الذي بواسطته يمكن تحديد لون البشرة استنادا على بقايا المومياء.

هناك أعتقاد سائد بين علماء الأثار والمختصون بتأريخ مصر القديمة ان نسب توت عنخ أمون هو كما يلي:
*  أمنحوتپ الثالث (1390 - 1353 ق.م.) و كبرى زوجاته الملكة تيي (1390-1340 ق.م.) انجبوا الفرعون أخناتون الذي كان يسمى ايضا باسم أمنحوتب الرابع.
*  أخناتون (1353 - 1336 ق.م.) بالاضافة الى زوجته الرئيسية نفرتيتي(1352 - 1340 ق.م.) كان عنده زوجة ثانوية اسمها كييا ويرجح انها والدة توت عنخ أمون (1332 - 1322 ق.م.).
* توت عنخ أمون (1332 - 1322 ق.م.) اصبح فرعون مصر وهو طفل و توفي في ظروف غامضة و مجهولة وكانت زوجته اسمها عنخ إسن أمون. 
  * الفرعون الذي اتى بعد توت عنخ أمون كان وزيره السابقخپرخپرو رع آي والذي تزوج من عنخ إسن أمون ارملة توت عنخ أمون.

فترة حكمه
أثناء حكم توت عنخ أمون بدأت ثورة من تل العمارنة ضد حركة الفرعون السابق أخناتون الذي نقل العاصمة من طيبة إلي عاصمته الجديدة أخت أتونبالمنيا و حاول توحيد آلهة مصر القديمة المتعددة بما فيها الاله أمون في شكل الإله الواحد آتون . في سنة 1331 ق.م. أي في السنة الثالثة لحكم توت عنخ أمون الذي كان عمره 11 سنة وبتأثير من الوزير خپر خپرو رع آي رفع الحضر المفروض على عبادة الآله المتعددة ورجعت العاصمة الى طيبة.  هناك اعتقاد سائد ان وفاة توت عنخ أمون لم يكن لأسباب مرضية وانما قد يكون من 
جراء عملية اغتيال قام الوزير خپرخپرو رع آي بتدبيرها وهناك العديد من الأدلة التي يوردها المؤمنون بهذه النظرية منها على سبيل المثال: زواج الوزير خپرخپرو رع آي من ارملة توت عنخ أمون حيث عثر على ختم فرعوني يحمل اسم آي و عنخ إسن أمون أرملة توت عنخ أمون وايضا يوجد رسالة بعثتها عنخ إسن أمون (أرملة توت عنخ أمون) الى ملك الحيثيين تطلب منه ارسال أحد ابنائه لغرض الزواج بها بعد موت زوجها وقام ملك الحيثيين بارسال احد ابناءه كي يتزوج من أرملة توت عنخ أمون ولكنه مات قبل ان يدخل ارض مصر وهناك اعتقاد انه تم اغتياله على الأرجح بتدبير من الوزير خپرخپرو رع آي الذي فيما يبدو كان يخطط للاستيلاء على عرش مصر فقام بقتل فرعون توت عنخ أمون وقتل عريس ارملته ولكن هذه فرضيات ولايوجد دليل قاطع لأثبات كل هذه النظريات.
ومن الجدير بالذكر ان الأدلة التاريخية تشير الى وجود وزيرين لتوت عنخ أمون أحدهما آي الذي تم ذكره والأخر كان اسمه حورمحب وهناك ادلة اثرية تؤكد انه بعد وفاة توت عنخ أمون أستلم الوزير آي مقاليد الحكم لفترة قصيرة ليحل محله الوزير الثاني حورمحب الذي تم في عهده أتلاف معظم الأدلة على فترة حكم توت عنخ أمون و الوزير آي وهذا يؤكد لدى البعض نظرية المؤامرة وكون وفاة توت عنخ أمون نتيجة عملية اغتيال وليست لأسباب مرضية.

توت عنخ آمون في الأخبار:

الفرعون توت عنخ آمون هو ابن إخناتون.. ومات بلدغة بعوضة
الرياض - أكد زاهي حواس رئيس المجلس المصري الأعلى للآثار أن "الملك توت عنخ آمون مات بالملاريا" الذي تنقله حشرة البعوض ولم يقتل ولم يصب في "حادث إصابة قاتلة"، وفقا للنتائج التي توصل إليها فريق من الباحثين الذين قاموا على مدار عامين بتحليل الحمض النووي للملك الشاب وعائلته من المومياوات. واستعرض حواس في مؤتمر صحافي عالمي حضرته حشود من وسائل الإعلام العربية والعالمية ظهر أمس بالمتحف المصري في القاهرة نتائج التحاليل ، قائلا إن النتائج المعلنة اليوم تعد الأبرز عن الفرعون الشاب بعد خبر اكتشاف المومياء الخاصة به. 

زاهي حواس: الكشف عن مومياء أخناتون والد توتالشرق الاوسط - ‏حسم الدكتور زاهي حواس، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، الجدل المثار منذ سنوات بين علماء المصريات حول لغز وفاة الفرعون الشاب الملك الذهبي توت عنخ آمون، وحقيقة نسبه في سلالة الأسرة الثامنة عشرة، التي تشكل واحدة من أعظم حقب الحضارة الفرعونية. وأكد حواس في مؤتمر صحافي عالمي عقده أمس بالمتحف المصري بالقاهرة أن دراسات وتحليلات أجريت على 16 مومياء، بينها 11 ملكية، بحثا عن نسب الفرعون الذهبي توت عنخ أمون، كشفت عن مومياء والده فرعون التوحيد إخناتون للمرة الأولى. وأمام أكثر من مائتي صحافي يمثلون مختلف ...

مات بالملاريا وليس شاذا
الوطن - ‏كشف الأمين العام للمجلس الأعلى المصري للآثار الدكتور زاهي حواس في مؤتمر صحفي عالمي بساحة المتحف المصري بميدان التحرير (وسط القاهرة) أمس عن تفاصيل عائلة الفرعون الذهبي المصري الملك الشاب توت عنخ آمون، وذلك من خلال نتائج تحاليل الحمض النووي التي أجراها فريق العمل لكشف شجرة عائلته، والتي تضمنت عددا من المفاجآت والأدلة القاطعة حول عائلته, وفي مقدمتها أن الملك إخناتون والده، والملك أمنحوتب الثالث جده، والملكة تي جدته. وأوضح حواس أن الأدلة التي توصل إليها فريقا العمل المكونان من علماء متخصصين في الحمض النووي ...
نسبه لا يعود إلى الملكة نفرتيتي 
القبس - الكنز الرائع الذي اكتشف عام 1922 في مقبرة الفرعون الشاب توت عنخ آمون العائد الى الاسرة الثامنة عشرة، والذي توفي قبل ثلاثة الاف سنة، والأسرار التي تتعلق بنسبه، تعتبر أحد اكبر الغاز الحقبة الفرعونية التي تم الكشف عنها مؤخرا بالاستناد إلى تحاليل الحمض الريبي النووي (دي ان ايه) والاشعة المقطعية. وقد احيطت النتائج حول نسب الفرعون، الذي حكم حوالى عشر سنوات فقط في حدود عام 1330 قبل الميلاد، بسرية تامة حتى الان، لكن العلماء المصريين خرقوا لغز نسب هذا الفرعون. وتعليقا على هذا الحدث الكبير، قال عالم الآثار ...


علماء مصريون يحلون لغز توت عنخ أمون: أخناتون والده... وتوفي لإصابته بالملاريا
دار الحياة - ‏حلت التكنولوجيا الحديثة أخيراً لغز الملك الشاب الفرعون الأسطوري توت عنخ آمون الذي شكل منذ 30 قرناً على بقائه فى تابوته الذهبي لغزاً في الحضارة المصرية القديمة، وهو الذي بدأت مع اكتشاف مقبرته أوهام لعنة الفراعنة. وكشف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، في مؤتمر صحافي أمس في المتحف المصري في وسط العاصمة المصرية، نتائج الحمض الريبي النووي (دي. ان. اي) التي أجريت خلال الشهور الـ 18 الماضية على مومياء الفرعون، وحسمت قضية أسباب وفاة الملك الشاب (19 عاماً)، وتأكيد إصابته بمرض الملاريا ...

زاهي حواس: توت عنخ آمون ابن إخناتون ... وتوفي بـ«الملاريا»
الرأي - كشف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار نائب وزير الثقافة المصري الدكتور زاهي حواس خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في مقر المتحف المصري بميدان التحرير في وسط القاهرة ـ أن الفريق العلمي المصري الذي يرأسه توصل من خلال الأشعة المقطعية لمومياء الفرعون توت عنخ آمون إلى مجموعة من الاستنتاجات منها أن والد توت عنخ آمون هو «الملك إخناتون»، أما المومياء الموجودة في مقبرة بوادي الملوك في البر الغربي لمدينة الأقصر هي مومياؤه، أما والدته «السيدة الشابة» - لم يحدد اسمها بعد - وقد دفنت في مقبرة الملك أمنحتب الثاني، وفي .

قناة ديسكفري تذيع أسرار وفاة توت عنخ آمون على مدار يومين للأمريكيين
مصراوي - ‏واشنطن- محرر مصراوي- تخصص قناة ديسكفري تشانل الأمريكية حلقة تبثها في الولايات المتحدة على مدار يومين الأسبوع المقبل للحديث عن الأسرار الجديدة التي تم كشفها مؤخرا عن حياة الفرعون المصري توت عنخ آمون ونسبه وسبب وفاته. حيث تخصص القناة الأمريكية واسعة الانتشار حلقة بعنوان "كشف أسرار توت عنخ آمون" يومي الأحد 21 فبراير والاثنين 22 فبراير، الذي يعرض نتائج دراسة قادها عالم المصريات، رئيس المجلس المصري الأعلى للآثار زاهي حواس ونشرتها دورية الجمعية الطبية الأمريكية الطبية الثلاثاء. وقال كلارك بانتينج رئيس والمدير ...

في مؤتمر صحفي عالمي للدگتور العالم زاهي حواس*:‬ فريق علمي مصري يكشف شجرة عائلة الفرعون الذهبي
أخبار اليوم - وسط حشد اعلامي* ‬غير مسبوق اعلن د*. ‬زاهي حواس امين عام المجلس الاعلي للآثار ان فريقا علميا مصريا مدعوما بخبراء ألمان نجح في الكشف عن مجموعة من الحقائق التاريخية لاول مرة باستخدام تحليل الحامض النووي للمومياوات والاشعة المقطعية*.. ‬اعلن حواس اكتشاف المزيد من الاسرار في حياة الفرعون الذهبي توت عنخ امون،* ‬الذي مازالت اخباره،* ‬واسباب موته وحياته الشخصية الشغل الشاغل لعلماء المصريات،* ‬وعشاق التاريخ الفرعوني*.‬ كد الفريق العلمي المصري ان والد الفرعون الذهبي هو الملك اخناتون اول الذين نادوا بعبادة اله واحد ...

مومياء إخناتون وأمه تي يحلان ألغاز حضارة تل العمارنة
دنيا الوطن - ‏أعلن الأمين العام للمجلس الاعلى للآثار زاهي حواس أن تحاليل الـ"دي ان اي" قد تكون قدمت الدليل في العثور على مومياء فرعون التوحيد إخناتون الذي كان يشكل لغزاً كبيراً في تاريخ الأسرة 18 (1550 - 1307 قبل الميلاد). وقال حواس في مؤتمر صحافي بالمتحف المصري، الأربعاء 17-2-2010، "بعد اكثر من 120 عاماً من البحث عن المصير المجهول لمومياء الملك امنحتب الرابع المعروف باسم إخناتون مؤسس اول ديانة توحيدية في مصر والعالم القديم، تتوافر دلائل كثيرة تشير الى انه تم العثور على مومياء هذا الملك". وأضاف "خلال البحث عن عائلة ...

الكشف عن لغز مولد ورحيل فرعون مصر توت عنخ آمون
 
دي برس - ‏كشف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية زاهي حواس لغز مولد ورحيل فرعون مصر توت عنخ آمون، مؤكدا أن وفاته كانت بسبب مضاعفات اصابته بمرض الملاريا، معلنا أن الفتى الذهبي ولد لفرعون التوحيد اخناتون، وانه تزوج من احدى اخواته. وقال حواس، في مؤتمر صحافي بالمتحف المصري بالقاهرة، إن تحليل الحمض النووي لمومياء الملك توت أظهر أن سبب وفاته يرجع للطفيل المسبب للملاريا ومن المرجح أن المضاعفات الناجمة بشكل حاد عن المرض أدت لوفاته. وأضاف حواس أن التحاليل العلمية للحمض النووي والمسح بالأشعة المقطعية لمومياء الملك ...

علماء اثار مصريون: نفرتيتي ليست والدة توت عنخ امون

روسيا اليوم - ‏بعد عامين من البحوث المتواصلة على الحمض النووي للملك توت عنخ امون، توصل علماء الاثار المصريون الى استنتاج اعلن عنه يوم 17 فبراير/شباط رئيس المجلس المصري الاعلى للاثار زاهي حواس يفيد بان الملك الشاب عنخ امون مات بسبب اصابته بمرض الملاريا، وذلك خلافاً لما كان سائدأً بهذاالشان بأنه مات نتيجة اعتداء سبب له اصابة قاتلة. واستعرض زاهي حواس نتائج هذه الابحاث وافصح عنها باسهاب في مؤتمر صحفي عقد في المتحف المصري، بحضور حشد كبير من الصحفيين المحليين والاجانب ، مشيراً الى ان المعلومات الجديدة التي توصل اليها ...

العلماء يكشفون أن مرض نادر في العظام هو سبب وفاة "توت عنخ آمون"سريانيوز - ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية ( بي بي سي) عن العلماء بأن هناك امكانية كبيرة بأن تكون الملاريا قد سببت موت الفرعون توت عنخ آمون عن عمر 19 عاما الذي يعتقد أنه كان يعاني من شلل سببه احد أمراض العظام النادرة . وقضى العلماء أكثر من سنتين في تحليل مومياء توت عنخ آمون لاستخراج حمض نووي، وقد أظهرت تحاليل الدم إصابة توت عنخ آمون بطفيلية الملاريا. وأكد عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس أن "الابحاث التي أجريت على مومياء الفرعون وأفراد أخرى من أسرته لا تثبت إصابتهم بمتلازمة مارفان". وأضاف العالم المصري وفريقه أن ...
فحوص علمية تكشف بعد 3 آلاف سنة ان توت عنخ آمون هو ابن اخناتون وتوفي عن 19 عاماً بسبب الملاريا

القدس - القاهرة - ، د ب أ - أكد رئيس المجلس المصري الأعلى للآثار زاهي حواس أن "الملك توت عنخ أمون توفي جراء مرض الملاريا ولم يقتل ولم يصب في حادث اصابة قاتلة"، وذلك وفقا للنتائج التي توصل إليها فريق من الباحثين الذين قاموا على مدار عامين بتحليل الحمض النووي للملك الشاب الذي توفي عن 19 عاما. واستعرض حواس ظهر اليوم الاربعاء في المتحف المصري في القاهرة نتائج هذه التحاليل التي اجراها فريق من العلماء المصريين والايطاليين والالمان في مؤتمر صحافي عالمي حضره حشد من ممثلي وسائل الإعلام العربية والعالمية، قائلا إن ...
العثور على مومياء اخناتون وامه تي يحل الغاز حضارة تل العمارنة
موقع العالم الاخباري - اعلن الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس الاربعاء في المتحف المصري ان تحاليل الدي ان اي قد تكون قدمت الدليل في العثور على مومياء فرعون التوحيد اخناتون الذي كان يشكل لغزا كبيرا في تاريخ الاسرة 18 (1550 - 1307 قبل الميلاد). وقال حواس في مؤتمر صحافي "بعد اكثر من 120 عاما من البحث عن المصير المجهول لمومياء الملك امنحتب الرابع المعروف باسم اخناتون مؤسس اول ديانة توحيدية في مصر والعالم القديم تتوفر دلائل كثير تشير الى انه تم العثور على مومياء هذا الملك". واضاف "خلال البحث عن عائلة توت عنخ امون تبين ...
حواس .. الملك توت عنخ آمون توفي متأثرا...
وكالة الأنباء الكويتية - القاهرة - 17 - 2 (كونا) -- كشف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر الدكتور زاهي حواس اليوم أن سبب وفاة الملك الفرعوني الشاب توت عنخ امون هي اصابته بمرض الملاريا الحادة وفقا لتحليل الحامض النووي (دي ان ايه). ورجح حواس خلال مؤتمر صحافي بمقر المتحف المصري بالقاهرة أن "المضاعفات الناجمة بشكل حاد عن المرض أدت لوفاة الملك الذهبي الامر الذي يحل التكهنات التي ارتبطت بنهايات الاسرة ال18 الفرعونية في تاريخ مصر القديم". وذكر أن "التحاليل العلمية للحامض النووي والمسح بالأشعة المقطعية لمومياء الملك توت عنخ آمون ...
«توت عنخ آمون» توفي بسبب هشاشة العظام والملاريا

المصري اليوم - ‏كشفت دراسة حديثة أن الفرعون الشاب «توت عنخ آمون» الذي ظل سبب وفاته لغزا لسنوات طويلة هو ابن الفرعون اخناتون وانه توفي نتيجة مرض وراثي في العظام، إضافة إلى إصابته ملاريا. وقد توفي توت عنخ آمون في سن مبكرة جدا ولم يكن يتجاوز التاسعة عشرة في العام 1324 قبل الميلاد. وقال«زاهي حواس» أمين المجلس الأعلى للآثار والمشرف على الدراسة إنه لم يكن لتوت عنخ امون وريث ما دفع علماء الآثار المصرية إلى الاعتقاد بان مرضا وراثيا لدى السلالة الثامنة عشرة هو سبب وفاته في هذه السن بعد تسع سنوات من تربعه على عرش مصر. ...
مصر: اخناتون هو والد توت عنخ امون الذي توفي متأثرا بمرض الملاريا
رويترز العربية - القاهرة (رويترز) - أعلن مسؤول في وزارة الثقافة المصرية يوم الاربعاء أن نتائج تحليل الحمض النووي والمسح بالاشعة المقطعية لمومياء الملك توت عنخ امون الذي توفي قبل نحو 3362 عاما أثبتت أنه توفي متأثرا بمضاعفات مرض الملاريا وأن والده هو أمنتحتب الرابع (اخناتون) الملقب بفرعون التوحيد في مصر القديمة. وقال زاهي حواس الامين العام للمجلس الاعلى للاثار في مؤتمر صحفي بالمتحف المصري بالقاهرة ان الدراسات التي أجريت على المومياوات باستخدام الحمض النووي "أكدت ولاول مرة" استنتاجات تسهم في رسم شجرة عائلة توت عنخ امون كما ...
باحث غربي يؤكد أن والدي توت عنخ آمون كانا شقيقان

العرب اونلاين - ‏هامبورج- أكد باحث أثري غربي أن والدي الملك المصري توت عنخ آمون كانا شقيقان وأن هذا على الأرجح هو سبب العديد من العيوب الخلقية التي عانى منها الملك الشاب. وقال الباحث ألبرت تسينك من الأكادمية الأوروبية في مدينة بولسانو الإيطالية في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ" إن الأبحاث الجينية أثبتت أن الملك إخناتون هو والد توت عنخ آمون.. وتم التعرف على والدة توت عنخ آمون ولكن دون تحديد هويتها. وأضاف تسينك أن جدي الملك توت عنخ آمون الذي مات عن 18 عاما فقط وترك أهم المومياوات الفرعونية التي اكتشفها العالم ...
زاهي حواس: توت عنخ آمون ابن إخناتون لم يكن شاذا
اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصرى - ‏نفى زاهي حواس رئيس المجلس المصري الأعلى للآثارما تم ترويجه طويلا حول كون "الملك توت عنخ أمون "شاذا" ، معلنا انه مات بالملاريا ولم يقتل ولم يصب في حادث اصابة قاتلة"، وذلك وفقا للنتائج التي توصل إليها فريق من الباحثين المصريين الذين قاموا على مدار عامين بتحليل الحامض النووي للملك الشاب وعائلته من المومياوات. واكد حواس ان الابحاث اثبتت انه مصاب بعيوب خلقية نتيجة زواج أبيه الملك إخناتون من أخته وأن توت كان مصابا بحالة أقرب للكساح في القدم اليسرى وأن وفاته نتجت عن اصابة شديدة بالملاريا أدت إلى وفاته بعد ...

علماء: الملاريا سبب وفاة" توت عنخ آمون"
محيط - ‏ واشنطن: كشف علماء أن هناك إمكانية كبيرة بأن تكون الملاريا قد سببت موت الفرعون توت عنخ آمون الذي يعتقد أنه كان يعاني من شلل سببه احد أمراض العظام النادرة. وقد تؤدي هذه الاكتشافات في حال ثبتت إلى الإطاحة كلياً بكل نظريات المؤامرة حول اغتيال الفرعون الشاب عن عمر 19 عاماً، وقد قضى العلماء أكثر من سنتين في تحليل مومياء توت عنخ آمون لاستخراج حمض نووي، وقد أظهرت تحاليل الدم إصابة توت عنخ آمون بطفيلية الملاريا. كما يعتقد البعض أن مومياء الفرعون الشاب التي تقترب أكثر في حجمها من مومياء امرأة، تظهر إصابته ...
الكشف عن أسرار جديدة حول وفاة توت عنخ آمون
الجزيرة - ‏اكدت دراسة نشرت في الولايات المتحدة أن الفرعون توت عنخ آمون الذي شكل منذ ثلاثة آلاف سنة لغزا من الغاز الحضارة المصرية القديمة هو ابن الفرعون اخناتون وشقيقته وأنه توفي بالملاريا بعد أن ساءت حالته بسبب كسر في ساقه. وقد فتحت الدراسة الباب لمعرفة خريطة الأمراض الوراثية في تلك الحقبة. كما ثار جدل أخلاقي حول حدود التدخل في خصوصيات الشخصيات التاريخية. تقرير:عمار عجول تاريخ بث التقرير:17/2/2010.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق