***
***

الأربعاء، 21 سبتمبر، 2016

ما هو الفطام النموذجي و الصحي لطفلك؟

فطام نموذجي صحي ويمكن تقسيمه بالشهور لسهولة التطبيق ونبدأها من الشهر الرابع :
أولا : الشهور من أواخر الرابع إلى الخامس .
يمكن إدخال الأغذية التالية بالإضافة للرضاعة الطبيعية : الزبادي منزوع الدسم ، البسكويت ، المهلبية ، ويتم ذلك باستبدال رضعتين : الأولى بأكلة مهلبية ، والثانية بأكلة زبادي مع بسكويته خفيفة .
ثانيا : الشهر السادس :
يمكن إدخال الفواكه المهروسة ، الخضار المهروس ، العسل الأبيض ، الأرز ، بالإضافة إلى المهلبية ، الزبادي ، البسكويت . ويراعى تقشير الفواكه والخضروات بعناية ، وتنقيتها من البذور ، وتفرم أو تهرس ، وعادة يطهى الخضار أو يسلق على البخار ، أو في الماء ؛ فتؤخذ واحدة بطاطس + واحدة جزر + واحدة كوسة + نصف ملعقة أرز + لتر ماء ، وتغلي لمدة 45 دقيقة على الأقل، على نار هادئة، ثم تصفى وتهرس جيداً، ويضاف القليل من الملح والليمون . مع ملاحظة أن الطفل يكتفي بخمس وجبات اعتبارا من هذا الشهر ، فتستبدل ثلاث رضعات : الأولى بوجبة مهلبية ، والثانية بوجبة شُربة خضار ، والثالثة بوجبة زبادي مع ملعقة عسل أبيض وبسكويت مع تفاح مبشور أو مهروس أو مفروم .
ثالثا : الشهر السابع :نبدأ في هذا الشهر بإدخال اللحوم ( البيضاء والحمراء ) ، الكبدة ، الجبن القريش ، المربى ، بالإضافة لما سبق مع مراعاة أن هذه الأصناف لا تقدم للطفل كلها دفعة واحدة ؛ بل تقدم واحدة بواحدة ، فتبدأ بما يستسيغه الطفل ، دون ظهور أية أعراض جانبية ، ثم ينقل إلى الصنف الثاني ، فالثالث ، وهكذا ، وتبقى عدد الوجبات خمس وجبات ، منها رضعتان صافيتان .

رابعا : الشهران الثامن والتاسع :
نفس نوع الغذاء السابق . ويضاف مع الخضار بعض الأرز أو العدس ، بحيث يهرس الخضار بالشوكة ، ولا يصفى حتى يتعود الطفل على الأكل سميك القوام بالمعلقة . ويكون عدد الوجبات 5 وجبات ، منها رضعة واحدة صافية ، والأخرى مع الغذاء .

خامسا : الشهور من العاشر حتى الثاني عشر :
يبدأ تناول أصناف طعام الأسرة العادي ، واللبن ، مع حليب الأم بحيث تبقى هناك رضعة واحدة صافية ، ويفضل أن تبدأ محاولة استعمال الكوب لشرب اللبن .

سادسا : بعد الشهر الثاني عشر :
نفس نوع الغذاء السابق ، ولكن تصبح الوجبات أربعا ، وبالنسبة للرضاعة تستمر رضعة واحدة حتى الفطام الكامل ، حسب رغبة الطفل ، ولن تجدي هناك مشكلة – إن شاء الله – في سحب الرضعة الوحيدة بالتدريج 

بعض النصائح الغذائية العامة لتساعدك في فطام طفلك :
- لا تعطي الطفل أكثر من صنف جديد في المرة الواحدة ، بل تقدم واحدة بواحدة فقط . فتبدئي بما يستسيغه الطفل ، دون ظهور أعراض جانبية ، ثم ينقل إلى الثاني ، وهكذا .
- يستمر نظام الأربع أكلات ، حتى الفطام الكامل عند عمر سنة ونصف إلى سنتين . 
- الحلوى والشيكولاتة لا تعطى إلا بعد الوجبات مباشرة ، حتى لا تفسد الشهية . تجنبي إعطاء الطفل المشروبات والمأكولات المثلجة ؛ لما تسببه من اضطرابات معدية ومعوية بالإضافة لاحتوائها على الكافيين الذي يسبب الأرق . 
- تجنبي إعطاء الطفل الأغذية المحفوظة ، للسبب ذاته ، بالإضافة لاحتوائها على المواد الحافظة المضرة بنمو أجهزة الطفل مثل الكبد والكلى .
- تجنبي إعطاء الطفل لحوم الحيوانات الصدفية مثل الجمبري وأبو جلمبو ( الكبوريا ) وأم الخلول ، لما تسببه من الإسهال والقيء والحساسية الجلدية .
- أفضل الفواكه المناسبة للطفل هي الكمثرى ، والموز والبرتقال والتفاح ؛ وذلك لأنها سهلة الهضم . ويراعى عدم إعطائها بين مواعيد الوجبات حتى لا تضعف الشهية.
- يجب التنويع في أصناف الأكل من يوم لآخر ؛ منعا للسأم وضعف الشهية .
- تجنبي تغذية الطفل دون إرادته حتى لا يكره الطعام ؛ فربما يكون به مانع مرضي مثل التهاب اللثة ، أو في مرحلة التسنين ، أو التهاب الحلق .
- حتى نهاية العام الأول ؛ تجنبي إعطاء الطفل : حليب البقر ، التوابل والبهارات ، والمكسرات ، وزلال البيض حتى عمر ستة شهور .
- تجنبي إعطاء الطفل : الأغذية السابقة ؛ وهي التوابل والبهارات ، والمكسرات ، وزلال البيض ، بالإضافة إلى العسل ، والأطعمة الدسمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق