***

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...
***

الاثنين، 9 يونيو، 2014

عروش الملوك عبر التاريخ

عرش نبي الله سليمان كما وصف في التوراه والنصوص اليهودية القديمة (الإسرائيليات).
 

بقايا عرش بلقيس ملكة سبأ والموجود في مدينة سبأ اليمنية داخل ما يعرف بمعبد الشمس وذكر في القرآن الكريم أن العرش تم نقله إلى نبي الله سليمان عليه السلام


مصر القديمة “الفراعنة” استخدمواالذهب الخالص لصنع كراسي العرش الخاصة بهم، صورة لكراسي الملك توت عنخ آمون والمحفوظة في متحف القاهرة.


اهتم رجال الدين المسيحي باتخاذ كراسي خاصة للعرش للباباوات و القديسين والصورة  التالية هي صورة لكرسي العرش في كنيسة القديس بيتر في الفاتيكان يقال أن القديس بيتر نفسه استخدمه ولذلك اطلق عليه اسم “كرسي القديس بيتر” كما استخدمه الباباوات من بعده.

صورة لكرسي البابا في كنيسة سان جيوفانيفي روما، ايطاليا.


نستعرض الآن كراسي العرش لملوك العصورالوسطى و الحديثة:

الكرسي التالي من العهد العثماني وهومصنوع من الذهب و مرصع بالمجوهرات مخصص للاعياد و المناسبات صنع في عهد السلطان مصطفى الثالث و كان اخر استخدام له في حفل تنصيب السلطان محمد الخامس عام 1918.

هذا الكرسي يعكس الفن و التصميم المعماريفي العهد العثماني في عهد السلطان سليمان و قد استخدمه السلطان مراد الرابع أيضا.



الكرسي الجميل هو أحد غنائم الحربالتي قادها الملك الايراني على المغول في الهند و قدمه هدية للملك محمود الأول الذيحكم ما بين 1730-1754.



 عرش مرصع باللؤلؤ مع قلادة متدلية صنعه أمهر المهندسين المعماريين في عهد السلطان أحمد و هو الذي بنى مسجده ايضا المعروف بالمسجد الازرق.




عرش المرمر أو سرير المرمر: و هوالعرش الخاص بملك ايران فتح علي شاه قاجار، عمره أكثر من 250 عام و صنع من 65 حجر مرمر تم استخراجها من المناجم الايرانية.



عرش المهراجا Ranjit Singh و هو أحد حكام الهند في الفترة ما بين 1820-1830، صنع من الخشب و منقوش عليه بالذهب.


قاعة العرش لقياصرة روسيافي عهدالامبراطورية الروسية و تسمى قاعة القديس جورج أو قاعة العرش الأعظم، صورة للقاعةفي الماضي و صورة أخرى حديثة.



عرش “ايفان الرهيب” العاجي: عرفايفان أحد قياصرة روسيا بالذكاء و الاخلاص لبلده بالاضافة لحزمه و قوته و لذلك أطلقعليه هذا اللقب.

كرسي الملك ادوارد، و هو الكرسي الذي يتوج عليه ملوك بريطانيا في الماضي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق