***
***

الخميس، 16 يوليو، 2015

تأثير الكافيين على الجسم

 
  تحتوى حبه البن المحمصة على 1 % من وزنها كافيين ،  والجدول التالى يبين النسب التالية :  
 
المادة الكمية نسبة الكافيين
القهوة العادية 140 سم3 90 - 125 مللجم
نسكافيه 140 سم3 60 - 80 مللجم
نسكافيه مخفف 140 سم3 30 - 75 مللجم


  وللكافيين تأثير منشط


  وللكافيين تأثير منشط على الجهاز العصبى إلى إنخفاض سرعة نبضات القلب بشكل ملحوظ خلال 30 دقيقة ، أما المتعاطى المنتظم فلا تحدث معه هذه الظاهرة .... ولكن لوحظ ان ضغط دم المتعاطين أكثر إرتفاعا من غير المتعاطين .. وإذا إرتفعت الجرعة إلى 500 مللجم يؤدى الكافيين إلى تمدد الأوعية الدموية وينبه مركز الجهاز العصبى الذاتى التى تسبب  إنقباض الأوعية الدموية ، وفى معظم الأحيان تتسع الأوعية الدموية فى الجسم ماعدا أوعية الدموية الدماغية فهى تنكمش ، وهذا التأثير الأخير يفسر لنا أسباب أستخدام الكافيين فى علاج بعض أنواع الصداع.

  أيضا يرفع الكافيين نسبة الدهنيات والسكر فى الدم ، ويؤدى هذا التأثير الأخير بالإضافة إلى تأثير الكافيين على عضلة القلب مثل سرعة النبض وعدم إنتظامه وارتفاع ضغط الدم إلى حدوث جلطة القلب فى المتعاطين المسرفين ، كما يسبب الكافيين إرتخاء العضلات الناعمة أللاإرادية مما يخفف من نوبات الربو الشعبى ، أيضا يعطل الكافيين إعادة إمتصاص سوائل البول من شعيرات الكلية وبذلك يزداد إفراز البول ، كما أنه يرفع تمثيل العضلات اللاإرادية فيزداد تحمل الشخص للعمل الجسمى.

  لقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الكافيين يسبب الأرق بصورة خاصة فى متوسطى الأعمار والمسنين لأخلاله بدورة متوصلات المخ الكيميائية ، فتزداد حركة النائم وتخف درجة النوم ، كما يستغرق البدء فى النوم فترة طويلة..  وجدير بالذكر أن البن الذى يطلقون علية صفقة أنه " خالى من الكافيين " فهو فى الحقيقة لا يخلو تماما من الكافيين كما يدعى منتجوهذا النوع .... وقد ثبت مؤخرا أن الإسراف فى شرب القهوة يؤثر على الكورموزومات فى الحيوانات ويؤدى إلى تشوية الجنين فى الإناث الحوامل ، ولأنة ينشط خمائر الكبد لذلك يحتاج الأشخاص المسرفين فى شرب القهوة إلى كميات أكبر من الأدوية التى يصنعها لهم الأطباء لأنها لا تبقى فى الدم فترة كافية ، لتأتى بالتأثير المطلوب ، وذلك بسبب نشاط خمائر كبد شارب القهوة بإسرف..
  تسمم الكافيين الحاد وطرق الوقاية :
  يعتبر كل شخص يتعاطى أكثر من5 أقداح من القهوة ، كل قدح به 100 - 150 مللجم كافيين ، متعاطيا مسرفا لأن هذه الكميات تعادل 500 - 750 مللجم كافيين فى اليوم .... ويختلف التأُير حسب نوع البن وطريقة تصنيعة وتحضيرة .... وقد يسبب تسمم الكافيين الحساسية فى الجلد أو فى أعضاء أخرى ، وفى الأطفال الخلط الذهنى والهياج الشديد والعنف والتشنجات ..... ويستحسن الإقلال من شرب القهوة بالنسبة لمرضى القلب وإرتفاع ضغط الدم وقرحة المعده - لأنه يزيد من إفراز عصارة المعده الحامضية - وحالات القلق النفسى . ويعالج تسمم الكافيين بإحداث القىء وتناول مهدىء مناسب.
القلق النفسى . ويعالج تسمم الكافيين بإحداث القىء وتناول مهدىء مناسب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق