***

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...
***

الجمعة، 3 فبراير، 2012

نبذة عن الكويت

-تمتلك الكويت اعشرة بالمئة من الاحتياطي النفطي العالمي وتتمتع باحد اعلى مستويات الدخل الفردي في العالم.
- العاصمة: الكويت.
- الجغرافيا: تقع الكويت في شمال شرق شبه الجزيرة العربية عند الطرف الشمالي الغربي للخليج الذي يفصلها عن ايران. تبلغ مساحة الكويت 17818 كيلومترا مربعا ويحدها العراق في الشمال والشمال الغربي، والسعودية في الجنوب والجنوب الشرقي. وتتبع لها تسع جزر بينها فيلكة وبوبيان.
- السكان: 6،3 مليون نسمة   بينهم 1.17 مليون مواطن كويتي ( 32 % من السكان تقريبا). معظم الوافدين في الكويت من الدول الآسيوية، الا ان 20 % منهم عرب اضافة الى عدة الآف من الاوروبيين والاميركيين.
- الدين: دين الدولة هو الاسلام الذي يدين به 90 % من السكان  ويدين ثمانية بالمئة بالمسيحية و 2% بالهندوسية والبوذية.
- اللغات: العربية هي اللغة الرسمية لكن تستخدم اللغة الانكليزية على نطاق تستخدم بشكل واسع.
- العملة: الدينار الكويتي ويساوي 6،3 دولارات اميركية.
- القوات المسلحة: يضم الجيش حوالى عشرين الف رجل بينهم %70 منضوون تحت لواء قوات البر و 15 % في البحرية والنسبة نفسها في القوات الجوية.
- المؤسسات السياسية: امير الدولة الشيخ صباح الاحمد الصباح. الكويت دولة يحكمها آل الصباح منذ العام 1756 . وبحسب العرف، يتناوب على السلطة جناحا هذه العائلة الجابر والسالم. وينص الدستور الذي اقر في 1962 على انتخاب برلمان يضم خمسين عضوا لولاية مدتها اربع سنوات. وقد انشىء برلمان في الكويت في 1963 وكان اول برلمان منتخب في دولة خليجية. وبعد ان كان الانتخاب والترشح مقتصرا على المواطنين الذكور، شاركت المرأة في سنة 2006 لاول مرة في الانتخابات بوصفها مرشحة وناخبة. ويشغل الوزراء مقاعد في البرلمان. ويحظر القانون تشكيل الاحزاب في الكويت حيث تنشط تيارات سياسية فرضت نفسها بحكم الامر الواقع.
والكويت عضو في مجلس التعاون الخليجي وفي الجامعة العربية وفي منظمة المؤتمر الاسلامي وفي دول عدم الانحياز اضافة الى الامم المتحدة.
- التاريخ: اسست الكويت في القرن الثامن عشر مع قدوم قبائل من وسط شبه الجزيرة العربية لتستقر في منطقة خليج الكويت. وخوفا من امتداد السلطنة العثمانية جنوبا، وضعت الكويت نفسها تحت حماية الامبراطورية البريطانية في 1899 . وحتى اكتشاف النفط في الثلاثينات، كان اقتصاد الكويت يعتمد على صيد اللؤلؤ والتجارة. حصلت الكويت على استقلالها عن بريطانيا في 1961 ، فطالب العراق بسيادته على اراض كويتية. وعام 1973 احتلت القوات العراقية مركزا حدوديا كويتيا سنة كاملة الى ان انسحبت تحت ضغوط دولية
وعربية. في الثاني من اب 1990 ، احتل العراق الكويت واعلنها المحافظة العراقية التاسعة عشرة. وفي 26 شباط 1991 ، حرر تحالف عسكري دولي بقيادة الولايات المتحدة الكويت وعاد آل الصباح الى الحكم.
- الاقتصاد: بلغ اجمالي الناتج الداخلي في 2008 حوالى 128 مليار دولار، نصيب الفرد منه 740،40 الف دولار. ويقدر الاحتياطي النفطي المثبت في الكويت بمئة مليار برميل ( %10 من الخام في العالم) وتشكل عائدات النفط 94 % على الاقل من مجمل مدخول البلاد. الا ان تقارير من القطاع النفطي اشارت الى ان حجم الاحتياطي الكويتي قد يكون اقل بكثير مما هو معلن، الامر الذي اثار قلق  الاسواق العالمية. وتنتج الكويت حاليا حوالى 3,05 مليون برميل يوميا، وهي تستخدم كامل قدرتها الانتاجية تقريبا.
- الصناعات الرئيسية: انتاج النفط والغاز الطبيعي والانشطة المتعلقة بتكرير النفط اضافة الى انتاج الامونيا وصناعة السفن والاسمنت والصناعات البتروكيميائية والاسمدة والصيد وتحلية المياه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق