***
***

الجمعة، 2 مايو، 2014

تجربة القرود الخمسة والموز

أجرى مجموعة من العلماء اختبارا بحيث أنهم   و ضعوا  خمسة من القرود في قفص واحد  ووضعوا  في وسط القفص  سلما و في أعلى هذا  السلم  يوجد اناءا به موز. وفكرة التجربة هي أنه في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز يعاقب العلماء بقية القرود  وذلك يرشهم  بالماء البارد. ما حدث هو أنه وبعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز, تقوم  بقية القرود بمنعه و ضربه حتى لا يرشون بالماء البارد. وبعد مدة من الوقت لم  يعد أي قرد يجرؤ  على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغراءات خوفا من الضرب. في المرجلة الثالنية من التجربة قام  العلماء  بتبديل أحد القرود الخمسة  بقرد جديد. في البداية   حاول  القرد الجديد الصعود لأخذ  الموز ولكن بقية القرود ضربوه وأجبروه على النزول.
بعد عدة مرات من الضرب  فهم  القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب.
في مرحلة تالية  قام العلماء أيضا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد و حل به ما حل بالقرد البديل الأول حتى أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب و هو لا يدري لماذا يضرب و هكذا حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة
حتى صار في القفص خمسة قرود لم يرش عليهم ماء بارد أبدا و مع ذلك يضربون أي قرد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب! 
لو فرضنا و سألنا القرود لماذا يضربون القرد الذي يصعد السلم؟  أكيد سيكون الجواب : لا ندري ولكن وجدنا آباءنا وأجدادنا !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق