***
***

السبت، 27 فبراير، 2016

أمثلة للحيوانات الشائكة

هناك بعض الحيوانات لديها شوك  تستخدمه بالدفاع عن نفسها ضد أي خطر :

قنفذ النمل الشوكي قصير / طويل الانف Short/ Long Nosed Echinda


يظهر هذا القنفذ بشوك حاد يحيطه من كافة الجهات ليكون من الثدييات الأسترالية بنفس حجم الأرنب والمعروف بإسم (Tachyglossus aculeatus) وأيضا باسم النمل الشائك . يبلغ حجم قنفذ النمل الشوكي حوالي 30-45 سم في الطول ويزن 2-5 كغم (6،5 حتي 14،5 رطل) . على الرغم من أنه يشبه النيص أو القنفذ ، إلا ان إيكيدنا يكشف عن بعض


Echidnas


 هو نوع من الثدييات التي تبيض ، بما لديهم من درجة حرارة الجسم الأقل من الثدييات الأخرى ، حيث يقوم بالحفاظ على درجات الحرارة نحو 31-32 درجة مئوية (87،8-89،6 درجة فهرنهايت) . على غرار الزواحف ، مما يؤدى إلى تأثير التمايل عند المشي . يغيطه نوعين من الفراء لتغطية أجسادهم . المعطف القصير ، والشعر الخشن مثل الشوك الذي يعزل القنفذ من البرد ولحمايتهم من الحيوانات المفترسة . يصل سمك الشوك الحاد الذي يحيط بالقنفذ نحو 50 مم (2 بوصة) في الطول والذي يتكون من الكيراتين ، وهي نفس المواد التي تشكل أظفارنا . Echidnas ليس لديه أسنان ، ولكن لديهم منصات قرنية في أفواههم تتواجد على الجزء الخلفي من ألسنتهم التي تطحن الفريسة .

سمكة النيص Porcupine Fish


سمكة النيص Balloonfish ، والمعروفة أيضا باسم Porcupinefish وهي احد انواع الأسماك الشائكة والتي تتواجد في المياه الاستوائية وشبه الاستوائية ، وبعض المناطق المعتدلة . وهي عضو تابع لاسرة Diodontidae . هذا السمك لديه قدرة على تضخيم الجسم عن طريق سحب المياه أو الهواء إلى أجزاء من الجهاز الهضمي ، مع زيادة حجم قطرها بمقدار ثلاث مرات . عندما يتمدد الجسم ، تقوم الأشواك الطويلة بشق الجسم للدفاع عن نفسها ضد الحيوانات المفترسة . يتواجد هذا النوع من السمك في الشرق والساحل الغربي لأفريقيا ، من خلال المنطقة المحيطين الهندي والهادئ ، اليابان ، أستراليا ، جزر الاستوائية ، هاواي وجزر الفصح ، جنوب كاليفورنيا ، خليج كاليفورنيا ، إلى كولومبيا وجزر غالاباغوس . كندا إلى البرازيل بما في ذلك ولاية فلوريدا وخليج المكسيك ، الساحل الشرقي للمكسيك ، والبحر الكاريبي .

شكل هذه السمكة فريدة من نوعها ، جنبا إلى جنب مع العديد من أنواع البخاخ الأخرى ، لها أسنان أمامية والتي تشكل البنية التي تشبه المنقار الثقيل ، وعينيها كبيرة . يبلغ حجم هذه السمكة نحو 20-35 سم في الطول ، ولكن قد يصل احياناَ إلى 50 سم (20 بوصة) .


السحلية المدرعة Armadillo Lizard



السحلية المدرعة هي فريسة لبعض الحيوانات ، حيث يتعتدى عليها بعض الحيوانات المفترسة الأكبر والأقوى ، مثل البشر ، وما إلى ذلك فإنها تستخدم درعها ضد العديد من الطيور والثدييات والزواحف الأخرى . طول جسم السحلية المدرعة 15-17 بوصة ، ويبلغ حجم الذيل 14-16 بوصة في الطول ، ويزن 8-17 رطل .
تستطيع السحلية المدرعة حماية نفسها من جميع أنحاء جسمها بحيث لا يلحق بها الضرر من الحيوانات المفترسة ، كما تستخدم ذيلها والعمود الفقري أيضا للدفاع عن نفسها . يمكن العثور على السحلية المدرعة في الصحراء في الطرف الجنوبي من أفريقيا .


سمكة أسد البحر Lion Fish


سمكة أسد البحر هي سمكة أنيقة ومخادعة . هذه السمكة طويلة ورشيقة ولها زعانف ظهرية مثل الإبرة لتقوم بالدفاع عن نفسها بالحقن تحت الجلد . لدغة هذه السمكة مؤلمة جداً وغالباً ما تكون قاتلة للبشر . تستخدم السمكة للأشواك عند الشعور بالخوف أو في مواجهة الحيوانات المفترسة وحتى الغواصين . يمكنها السباحة ببطء وبكل سهولة .

النيص Porcupine



النيص او الشيهم (Erethizon dorsatum) هو حيوان شائك وذو شعبية كبيرة . الشيهم هو نوع من القوارض والذي يتميز بالريشة الموجودة بخطوط سوداء وبيضاء . يمكن لبعض الريشات أن يصل طولها إلى 20 بوصة (51 سم) . يقوم النيص بإستخدام الريش الحاد في الدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة التي تتردد عليه . النيص هو حيوان عاشب ، يأكل أوراق الشجر والأغصان والنباتات الخضراء مثل الملفوف الظربان والبرسيم . يتواجد الشيهم في التلال ، والمناطق الصخرية ، ولكنه يستطيع التكيف مع معظم البيئات المليئة بالغابات الرطبة ومعظم جرداء الصحارى . وقد أثبتت أنه متواجد على جبل كليمنجارو ، في ارتفاع ما يصل إلى 11480 قدم . كما يمكن العثور عليه في معظم كندا والولايات المتحدة الأمريكية الغربية جنوبا إلى المكسيك . في شرق الولايات المتحدة ، ويمكن العثور عليها في ولاية ويسكونسن ، ميشيغان وبنسلفانيا ونيويورك ونيو انغلاند .

هناك تعليقان (2):